هل تناول الحليب مفيد ام ضار على صحة القطط

قطة تشرب الحليب في وعاء
في غالب الأحيان عند شراء أو تبني قطة أول طعام يتم تقديمه لها هو الحليب, على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الحليب مفيد للقطط ، لكنه في الحقيقة  عكس ذلك. حيث  يمكن أن يسبب مجموعة من الأمراض ، بما في ذلك اضطراب في المعدة و تشنجات ، وإسهال شديد. و ذلك لأن أغلبية القطط لا تستحمل اللاكتوز.
   
في هذه المقالة ، سنلقي نظرة فاحصة على العلاقة بين القطط والحليب ، ونستكشف الفوائد الغذائية للحليب والآثار الصحية ، ولماذا لا تشرب القطط الكثير من الحليب ، وما الذي يمكنك تقديمه لقطتك بدلاً من ذلك.

هل يمكن للقطط أن تشرب الحليب

نعم يمكن للقطط أن تشرب الحليب لا أحد يمكن أن ينكر ذلك، سواء أكان حليب البقر أو حليب الماعز، ذلك لأن جميع الثديات تعتمد على حليب الأم في الصغر كمصدر وحيد للتغذية حيث أنه يحتوي على توازن مثالي من العناصر الغذائية الأساسية التي  تساعد 
  على النمو  بصحة جيدة.

ومثل جميع الثدييات الصغيرة ، تنتج القطط إنزيمًا يسمى اللاكتاز. تتمثل الوظيفة الأساسية لهذا الإنزيم في هضم اللاكتوز ، المعروف أيضًا باسم سكر الحليب. حيث أنه عندما تشرب القطط حليب أمها، تعمل إنزيمات اللاكتيز ، فتقسمه إلى جلوكوز وجلاكتوز ، وهما نوعان من السكريات البسيطة التي تمتص بسهولة في مجرى الدم.

لماذا يعتبر الحليب ضارا للقطط

أغلبية القطط لا تتحمل اللاكتوز لأنها لا تحتوي على إنزيم (اللاكتاز) في أمعائها لهضم السكر الموجود في الحليب (اللاكتوز) ، مما يعني أن الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة. كالقيء والإسهال وآلام المعدة  (تمامًا مثل  البشر الذين لا يستطعون تحمل اللاكتوز).

سبب آخر لتجنب إعطاء حليب الأبقار لقطتك هو أنه مليء بالدهون ، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل القطط يحبون الحليب لأن  مذاقه لذيذ. لكنه يمكن أن يؤدي إلى عدم  توازن نظامهم الغذائي و الزيادة في الوزن بسرعة.

متى تتوقف القطط عن شرب حليب أمهاتها؟

تتغذى القطط على حليب أمهاتها مباشرة بعد ولادتهم. يقول الدكتور ريختر إن المرة الوحيدة التي تحتوي  القطة على ما يكفي من إنزيم اللاكتاز لهضم اللاكتوز بشكل صحيح هي عند الولادة وخلال الأسابيع الـ 12 الأولى من حياتها. “ و بمجرد ظهور أسنانها ، ستفطم القطط حليب أمهاتها وتبدأ في تناول الطعام.

هل يمكنني إعطاء  القطط حليب خاص بها 

ربما  قد سبق لك أن رأيت في محلات السوبر ماركت أو متاجر الحيوانات الأليفة أنه يوجد حليب خاص بالقطط. عادة ما يحتوي هذا الحليب على نسبة أقل من اللاكتوز أو خالية من اللاكتوز. لكن على الرغم من أن هذا الحليب مصنوع خصيصا للقطط ، إلا أن نسبة الدهون فيه مرتفعة كأي حليب آخر، ، لذا فهو لا يزال مضر بصحتهم!!

لكن هذا لا يمنع من عدم إعطائك لقطتك حليب خاص بها شرط أن يكون بكمية قليلة و على فترات متباعدة

ما الذي يمكنك أن تقدمه لقطتك بدلاً من الحليب؟

قطتك تحتاج فقط لشرب مياه نظيفة. ذلك كافي لجعلها سعيدة ، حاول قدر الإمكان وضع العديد من أوعية الماء متناثرة في جميع أنحاء المنزل مع تنظيفها بانتظام. تذكر أن العديد من القطط لا تحب أن يكون طعامها وأوعية الماء في نفس المكان.
 
أيضا يجب عليك إطعام قطتك نظامًا غذائيًا متكاملًا وعالي الجودة ومتوازنًا ومناسبًا لأعمارهم. سيساعدهم ذلك على البقاء بصحة جيدة  (طالما أنهم نشيطون) ويمنعهم من اكتساب الوزن الزائد. 

هل يمكنني إضافة الحليب مع الطعام المخصص للقطط

 قد تبدو لك فكرة جيدة ، ولكن هذا قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. 

هل يمكن للقطط أن تتناول منتجات الألبان الأخرى

قطة تتناول الجبن
في بعض الأحيان ، قد لا تواجه القطط التي لا تتحمل الحليب مشاكل مع منتجات الألبان الأخرى ، لذلك يمكن لبعض القطط تناول الجبن والزبادي والآيس كريم والزبدة. وذلك لأن الأنواع المختلفة من منتجات الألبان تحتوي على كميات مختلفة من اللاكتوز. غالبًا ما يتم تخفيف المنتجات مثل الآيس كريم والزبادي بأشياء أخرى مثل الماء.