9 نصائح حول كيفية الحفاظ على صحة القطط في درجات الحرارة المرتفعة

قط يشرب ماء

عند حلول فصل الصيف تصبح القطط معرضة لخطر ضربة الشمس و الجفاف مثلنا نحن البشر و في بعض الأحيان قد يتفاقم الوضع و يؤدي إلى موت قطتك، لهذا  يجب دوما التأكد من أن درجة حرارة قطتك منخفضة أو مناسبة لها و ذلك من خلال إتباع هذه التعليمات و النصائح.

1- تأكد دائما من أن قطتك لديها ما يكفي من الماء

تحتاج القطط إلى شرب الكثير من الماء أثناء الطقس الدافئ و الحار لتجنب الجفاف. لهذا يعد توفير الكثير من المياه العذبة والنظيفة أمرًا ضروريًا ، سواء في المنزل أو في الحديقة.

2- إمشط فرو قطتك قدر الإمكان

إحدى الطرق التي تنظم بها القطط درجة حرارتها هي لعق فروها. حيث تتبخر هذه الرطوبة المضافة من الجلد وتعطي تأثيرًا مبردًا. لا تقلق إذا لاحظت أن قطتك تعتني بنفسها كثيرًا. لأن  الفرو الخالي من التشابك و العقد يساعد على إبقائها باردة ،لذا حاول قدر الإمكان الإعتناء بنظافتها و ذلك من خلال التمشيط اليومي.

3- إستخدم كريم واقي من الشمس خاص بالقطط

أعلم أنك تتسائل "هل يوجد شيئ إسمه كريم واقي من الشمس خاص بالقطط؟" نعم يوجد و ينصح به أطباء بيطريين خاصة إذا كنت تعيش في دولة حارة و لون قطتك فاتح، (لأن كلما كان لون قطتك غامق كلما كانت إصابتها بضربة شمس قليلة) فقط إستخدم القليل من الكريم و ضعه في المناطق الأكثر عرضة للشمس كالأنف مثلا.

4- لا تلعب مع قطتك كثيرا

في الأيام الحارة، ستصاب القطة النشطة بالإرهاق والجفاف بسرعة، حيث أن اللعب يزيد من درجة حرارة الجسم . لذلك من الأفضل أن تقتصر على اللعب مع قطتك في الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة منخفضة قليلا مثل  الصباح الباكر أو في الليل.

5- مكعبات الثلج هي الحل 

قطة تلعب بمكعبات التلج

يمكن لمكعبات الثلج أن تلعب دورا مهما في خفض درجة حرارة قطتك و تبريد أقدامها بالإضافة إلى أنها يمكن أن تصبح أداة لعب و بالتالي يمكن لقطتك اللعب داخل المنزل بعيدًا عن الحرارة.

6- إستخدم المناشف المبللة

معظم القطط تكره الماء، لذا فمن غير المرجح أن تسمح لك قطتك بتحميمها لكن يمكن إستعمال المناشف المبللة، فقط بتبليل قطعة قماش بالماء البارد وامسح قطتك برفق  من أعلى رأسها وأسفل ظهرها. إذا كانت القطة شديدة الحرارة ، امسحها برفق بمنشفة مبللة بقدر ما تستطيع.

7- لا تصطحب قطتك معك في السيارة

تجنب اصطحاب قطتك معك في السيارة في الصيف ما لم يكن ذلك ضروريًا . لا تترك قطتك في سيارة متوقفة حتى لو تركت النوافذ مفتوحة أوأوقفت السيارة في الظل ، فلا يزال الجو حارًا جدًا و خطر عليها.

8- احذر من علامات إرتفاع الحرارة (الإجهاد الحراري)

على الرغم من أن الإجهاد الحراري يحدث بشكل عام فقط في الأيام الحارة ، لذا فمن الجدير أن تكون على علم بذلك. يمكن أن تشمل أعراض ضربة الشمس الهياج ، والتمدد ، والتنفس بسرعة ، والضيق الشديد ، وسخونة الجلد عند اللمس ، والعيون الزجاجية ، والتقيؤ وسيلان اللعاب. 

9- أغلق الستائر أثناء النهار

أغلق جميع الستائر للحفاظ على برودة المنزل.  و الحفاظ على درجة حرارة قطتك كذلك.