الفرق بين ذكور وإناث طيور الحب: و كيف تميز بينهما

تعتبر طيور الحب طيور أحادية الشكل، أي أن الذكر و الأنثى يتشابهان كثيرا في الشكل و التمييز بينها سيكون صعبا لذلك  في
هذه المقالة سنوضح لكم كيفية التميز بينهما حتى إن لم تربي هذه الطيور من قبل.

إختلافات في اللون

هناك تسع أنواع من طيور الحب، ثلاثة منهم فقط ثنائية الشكل أي أن الذكور لديهم اختلافات واضحة في اللون عن الإناث. هذه الأنواع هي  طائر الحب مدغشقر ، وطيور الحب ذات الوجه الأحمر ، وطيور الحب الحبشية.

طائر حب مدغشقر: والمعروف باسم طائر الحب الرمادي، والذكر عنده منطقة الرأس والصّدر والجزء الخلفي من الرقبة ملونة باللون الرّمادي وباقي الجسم باللون الأخضر، أمّا الإناث فهي خضراء اللون تمامًا.
Grey-headed lovebird

طيور الحب ذات الوجه الأحمر الذكور خضراء زاهية مع لون أصفر على صدورهم والجانب السفلي، للذكور وجوه برتقالية حمراء وتيجان بأجنحة خضراء وسوداء، للإناث وجوه أكثر برتقالية من اللون الأحمر وأجنحتها خضراء بالكامل.
Rosy-faced lovebird
طيور الحب الحبشية: وتسمى أيضًا بالطائر أسود الجناحين، والذكور من طيور الحب تتميز باللون الأخضر مع الأحمر البارد على منطقة الرأس وحول العينين، ولون الرّيش في المنطقة الواقعة تحت الجناحان أسود، وأمّا الإناث فلا وجود للون الأحمر على رؤوسهن، والمنطقة الواقعة تحت الجناحين لونها أخضر.
Black-winged lovebird

تحديد الذكر والأنثى من خلال مظهرهما الخارجي

الأنواع الستة المتبقية عادة ما تكون صعبة التمييز بين الجنسين ومع ذلك هناك تفاصيل مادية صغيرة يمكن أن تساعدنا بلا شك:

الحجم: من المعروف أن الذكور لها حجم أكبر من الإناث إلا أن هذا معتقدَ خاطئَ، بحيث إن الذكر يبدو أكثر اتساعََا بطريقة جلسته وليس بحجمه الحقيقي.

الرأس: يكون رأس ذكر الحب أقل حجما من رأس الأنثى 

حلقة العين: في بعض أنواع طيور الحب مثل Personata أو Fischeri للإناث حلقة أكثر سمكا مقارنة برفيقها الذكر.

المنقار: يبدو منقار أنثى طيور الحب أكبر وأعرض من منقار الذكر.

عرض الحوض: تمتلك الإناث عظام حوض مفصولة قليلاً عن الذكور، المشكلة هي أنه يمكن ملاحظة ذلك عندما تضع بيضتها الأولى ولكن قبل تلك اللحظة لن تفصل العظام.

العادات والسلوك

- يمكن أن يكون السلوك أيضًا عنصرًا إرشاديًا سواء كان لديك ذكر أو أنثى طائر حب في المنزل. على سبيل المثال ، ذكور طيور الحب أكثر لطفًا وأقل خوفًا ، فحين أن الإناث لديها موقف أكثر عدوانية.

- طيور الحب هي طيورة غيورة جدًا مثل الببغاوات. إذا تم تقديم عضو ثالث قريبًا من زوجين ، فمن المرجح أن ترفضه الأنثى منذ اللحظة الأولى.

- ذكر طائر الحب جاهز للبحث عن الطعام. وفي الوقت نفسه ، تعتني الأنثى بالعش وتبنيه على الأغصان والأوراق.

- خلال فترة التكاثر سوف تترك الأنثى عدة مرات العش لأنه يجب احتضانها، من ناحية أخرى فإن الذكر يبتعد عن العش ويطير إلى مسافة أكبر.

أسئلة شائعة حول طيور الحب

هل يمكنني الحصول على طائر حب واحد أم أنه سيموت بدون رفيق؟

هناك نوعان من طيور الحب ، طائر الحب الذي كان يُطعم باليد ، وطيور الحب التي يربيها آباؤهم العاديون من الطيور. الفرق هو أن الطائر الذي يتغذى باليد قد مضى طوال حياته مع مربيه و سيخلق رابطة قوية معه ولا يحتاج إلى تفاعل من طائر آخر طالما أن الإنسان موجود طوال الوقت ، طائر الحب الذي تربى من قبل والديهم ، سيخلق رابطة مع طائر آخر وإذا تركته بمفرده فقد يموت. اعتمادًا على نوع طائر الحب الذي لديك هو نوع الاهتمام الذي يحتاجه.

هل يستطيع طائر الحب أن يتزاوج مرتين؟

نعم ، يمكن أن يتزاوج طائر الحب حتى 4 أو 5 مرات في السنة في قفص كبير باهتمام جيد. عادة تتوقف الأنثى عن التزاوج من 4 إلى 5 سنوات ولكن الذكر يمكنه الاستمرار في التزاوج حتى يبلغ 10 سنوات في معظم الحالات.

لديّ كوكاتيل وطائر حب خوخي في نفس القفص. هل يمكنهم التكاثر؟

لا