5 حقائق تجهلها عن الببغاء الإفريقي (الكاسكو)

grey parrot in a treeيعتبر الببغاء الأفريقي الرمادي واحد من أكبر الببغاوات في أفريقيا و أجملها، لكن هل تعلم أيضًا أنها قادرة على تجميع مفردات تصل إلى 1000 كلمة أو أكثر و أنها قادرة عل إستخدامها في سياق الكلام. إن القول بأن هذه الطيور ذكية سيكون بمثابة إهانة لها.

تابع القراءة لاكتشاف بعض الحقائق المثيرة للإهتمام حول الببغاء الإفريقي التي ستساعدك في المستقبل إنإ أردت شرائه.

1. يوجد أكثر من نوع واحد

تبدو جميع أنواع الببغاوات الإفريقية متشابهة، لكن هناك نوعان متميزان و أخرون أقل شهرة. الأكثر شيوعًا هو الكونغو الأفريقي الرمادي حيث يعتبر هو  أكبر الببغاوات الأفريقية الرمادية، له لون رمادي فاتح في ريشه ومنقار أسود صلب،

بينما النوع الثاني الأكثر شيوعا هو ببغاء تيمنة والذي تم التعرف عليه كنوع بحد ذاته في عام 2012. يتميز هذا الببغاء أن حجمه أصغر قليلا من ببغاء الكونغو وريشه أغمق في اللون.

السمة المميزة الأخرى لببغاء تيمنة أن فكه العلوي له لون قرنفلي بدلاً من الأسود. و على الرغم من الاختلافات بينهما ، فإن كلا النوعين يعتبران من الطيور الذكية جدا و التي يمكن تربيتها في المنزل.

2. يعتبران من أذكى أنواع الطيور

إلى جانب كونها واحدة من أكثر أنواع الطيور شعبية، فإن الببغاوات الرمادية  هي واحدة من أكثر أنواع الطيور ذكاءً حيث أنه في السنوات الأخيرة تم إجراء الكثير من الأبحاث حول القدرة العقلية للببغاوات الأفريقية من قبل علماء مختصين في جميع أنحاء العالم.

أشهر مثال على ذلك هو العمل الذي أجرته الدكتورة إيرين بيبربيرج مع ببغائها الإفريقي الشهير أليكس و مجموعة من الطيور الأخرى من نفس الفصيلة حيث توصلت إلى أنه يمكن للببغاء الإفريقي حفظ كلمات كثيرة و الأكثر من ذلك أنه بإستطاعته إستعمالها في سياق و جمل. لقد قيل أن هذه الطيور الرائعة لديها القدرات العقلية والعاطفية لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات.

3. تربية الببغاء الإفريقي ليست سهلة

نظرًا لذكائهم الحاد ، فإن الببغاوات الأفريقية تشكل روابط قوية جدًا مع أصحابها  و بسبب هذه السمة ، فإنها تعيش بشكل أفضل مع المالكين الذين يمكنهم تخصيص وقت كبير للتعامل معهم والتواصل معهم يوميًا.

حيث ، أن هذه الببغاوات تحتاج إلى الكثير من التمارين للحفاظ على عضلاتها والحفاظ على و صحتها. هذا يعني أنهم يجبوا أن يكونوا قادرين على قضاء عدة ساعات يوميًا خارج أقفاصهم ، واللعب في مناطق خاضعة لإشرافك.

4. يمكنهم العيش لفترة طويلة جدًا

من المعروف أن الببغاوات الأفريقية تعيش لمدة تصل إلى 80 عامًا في الأسر ، لذلك من الضروري أن يلتزم أولئك الذين يربونهم بتوفير الحياة المثالية لهذا الطائر.

حيث أنهم حساسون جدا إذ لم يحسن المربي التعامل معهم. لكن للأسف العديد من المربين يتخلون عن هذا الطائر لأنه ببساطة لم يقمن بالبحث الازم للتعرف عن هذا الطائر و إحتياجاته، يمكنك المساعدة في وضع حد لمثل هذه المواقف من خلال المساعدة في تثقيف الناس حول ما يحتاجه هذا الطائر و كيفية العناية به.

5. من الصعب إبقائهم منشغلين

grey parrot playing with a toy
يمكن لمعظم الناس أن يتعاملوا مع صعوبات إبقاء طفل صغير مشغولاً ، لذا فليس من المبالغة القول إن الحفاظ على طائر شديد الذكاء من الملل يمكن أن يكون مشابهًا. تحتاج الببغاوات الأفريقية إلى الكثير من التحفيز الذهني لتظل سعيدة وصحية ، لذلك يجب تزويدها بمجموعة متنوعة من الألعاب وطرق أخرى لتحفيزها ذهنيا. و إلا سيلجأون إلى الصراخ و تحطيم الأشياء.