10 أسباب تفسر لماذا القطط أفضل من الكلاب

cat and dog sleeping

عند اتخاذك قرار بشراء حيوان أليف ، قد تكون حائرا بين إختيارك لقطة أو كلب. على الرغم من أنهما صديقان مؤنسين ، إلا أنهما مختلفين تماما عن بعضهما البعض. تتمتع القطط بالعديد من السمات المفضلة ، بما في ذلك سهولة العناية بها ونظافتها وسلوكها اللطيف ، مما يجعلها حيوانًا أليفًا رائعًا لأي عائلة.

  1. القطط لا تحتاج إلى مساحة كبيرة

laying down cat
إذا حاولت يومًا ما مشاركة السرير مع كلب لابرادور أو حتى كلبك الصغير فأنت تعلم أنهم يشغلون مساحة كبيرة. بين حجمهم، وحبهم للتمدد في المساحة الشخصية الخاصة بك ، فهم يحتاجون إلى غرفة للعب ولأشياءهم الخاصة (كالسرير و الألعاب) و ذلك من أجل أن يتمتعو بصحة جيدة و سعيدة.

عكس القطط فهم لا يحتاجون إلى مساحة كبيرة، طالما أن هناك ليتر بوكس (تحتاج واحد لكل قطة لديك) و طبق للطعام و أخر للماء، يمكنك أن تكون واتقا أن قطتك ستكون سعيدة.

  2. إمتلاك قطة يعتبر أرخص من إمتلاك كلب

cat in the vet
على مدار حياتها ، تكون القطط عمومًا أقل تكلفة من الكلاب. قد يكون شراء سلالة معينة من القطط  مكلفًا نوع ما خصوصا إذا كانت الفصيلة نادرة ، و لكن يكون ثمن تبني القطط أقل بكثير مقارنة بالجراء أو الكلاب.

بمجرد امتلاكك لحيوان أليف ، سيكون عليك تحمل نفقات كثيرة ، لرعايته. نظرًا لأن الكلاب تميل إلى تدمير ألعابها ، حيث يجب أن ُتصنع من مواد أكثر صرامة (وأكثر تكلفة)  أو استبدالها كثيرًا. أما فيما يخص القطط فألعابها  رخيصة نسبيًا  وسهلة أدا أردت أن تصنع واحدة بنفسك.

3. القطط كائنات منزلية

a cat is looking into the mirror
يكاد يكون من المستحيل للكلاب أن يكون لها أسلوب حياة داخلي فقط (منزلي)، فهم يحتاجون إلى الكثير من التمارين ، والكثير من المشي ، والكثير من الوقت الذي يقضونه في الهواء الطلق ليعيشوا حياة سعيدة وصحية. ولكن إذا لم يكن لديك ساحة  خلفية، أو منزل صغير ، فقد يمثل ذلك تحديًا كبيرًا.

القطط ليست فقط أكثر أمانًا في الداخل ، لكنها سعيدة تمامًا بالجلوس بجانب النافذة أو ملتفة في مكان مشمس على الأريكة. ما عليك سوى فتح النافذة للحصول على بعض الهواء النقي (ولكن تأكد من أنها ليست مفتوحة على نطاق واسع بما يكفي لتهرب كيتي) ، وستكون قطتك راضية تمامًا عن مشاهدة الطيور والحشرات طوال اليوم.

4. القطط أكثر هدوءًا

cat is slepping
حتى أكبر محبي الكلاب يعترفوا: سواء كان كلبك ينبح على أحد المارة أو حيوان آخر أو ببساطة لأن لعبته المفضلة عالقة تحت الأريكة ، فإن النباح المستمر يمكن أن يصبح مزعجًا للغاية.

القطط أيضا تصدر بعض الضوضاء  خاصةً في الليل ، عندما تكون العديد من القطط أكثر نشاطًا حيث أنها  تميل إلى المواء والخرخرة و هما صوتان لايزعجان كثيرا. ، ولكن هناك أفضل من ذلك ، و ذلك حين ستبدأ في التعرف على ما تعنيه مواء قطتك بالفعل. ستتعلم كيفية التفريق بين مواء يعني "أنا جائع" عن مواء يعني "احتضني!"

5. تتطلب القطط الصغيرة عناية أقل من الجراء 

kitten playing with toothbrush
يتطلب كل من الجراء والقطط الصغيرة قدرًا من الوقت والطاقة للإهتمام بهم . جعلهم مرتاحًين في منزلهم الجديد ، و تقديمهم لنظامهم الغذائي الجديد ، والبدء في بعض التداريب الأولية ، قد تحرم قليلاً من النوم خلال الأسابيع القليلة الأولى مع الجرو الجديد أو القط الصغير .

ومع ذلك ، تحتاج الجراء إلى تدريب مستمر (خاصة للتدريب على استخدام الحمام) ، ولكن بمجرد فطام القطط عن أمهاتها وتعلم أساسيات استخدام صندوق القمامة ، يمكن تركها في المنزل دون إشراف خلال النهار.

هل تريد أن تكون أكثر أمانًا؟ ضع قطتك في غرفة لا تقع فيها في الأذى أثناء رحيلك. ستبقي القطة في حالة خلافات في مكان واحد آمن ، وبسبب حجمها الأصغر ، لن تكون قادرة على التسبب في الكثير من الضرر (إن وجد) .

6. القطط تمنع تواجد الفئران

a cat looks at a rat
القطط صيادون بالفطرة ، لذا فمن ضمن حمضهم النووي ملاحقة فريستها ومطاردتها والانقضاض عليها  حتى لو كانت على شاشة التلفزيون. على الرغم من أنه لا يجب عليك أبدًا السماح لقطتك أبدًا بتناول حشرة أو فأرة تمسك بها ، فإن المنزل الخالي من الفئران هو مجرد واحدة من الفوائد العديدة لامتلاك القطط.

 علاوة على ذلك ، يمكن لرائحة قطتك وحدها أن تبعد القوارض عن منزلك ؛ إذا اكتشفت القوارض صيادًا في المنزل ، فمن غير المرجح أن تدخل.

7. تنظيف صندوق فضلات قطك أسهل بكثير من تمشية كلبك المستمر

cat is sitting next litter box
قد تصيبك الدهشة حين ترى قطتك تتبول في صناديق موضوعة بشكل استراتيجي في جميع أنحاء منزلك، و مع ذلك فإن تنظيف صندوق القمامة (ليتر بوكس) أسهل بكثير من الاضطرار إلى المشي في وقت متأخر من الليل ، أو خلال أيام الصيف الحارقة ، أو خلال الثلج المتجمد.

القطط بطبيعتها مخلوقات نظيفة للغاية ، وإحدى غرائزها هي دفن بولها وبرازها. هذا يخفي أثارهم من الحيوانات المفترسة التي تهاجمها. على الرغم من أن القطط المنزلية لا تصطاد بالضرورة من قبل الحيوانات المفترسة ، إلا أن البشر يمكنهم جني فوائد النفايات النظيفة والمغطاة بالكامل.

8. القطط تنظف نفسها

a cat is cleaning herself
تحب الكلاب الأشياء التي تنبعث منها رائحة كريهة من القمامة إلى الحيوانات الميتة إلى البراز  وهم يحبون أيضا أن يتدحرجوا فيها. نتيجة لذلك ، تتطلب الكلاب الاستحمام والعناية الروتينية ، والتي قد تكون باهظة الثمن إذا كنت تأخذ كلبك إلى مربية.

القطط بطبيعتها نظيفة فهي تنظف نفسها على الدوام، قد ترغب في تنظيفها بفرشاة من حين لآخر وبالتأكيد قص أظافرها حسب الحاجة ، ولكن بخلاف ذلك، فهي تقوم بعمل جيد في الحفاظ على نظافتها.

9. القطط تفهم معنى الخصوصية

a cat is sitting  alone
في بعض الأحيان ، بعد يوم طويل ومرهق في العمل ، قد لا تكون في حالة مزاجية لتمضية وقتك مع كلبك أو اللعب معه. في حين أن القطط قد تحصل على سمعة سيئة لكونها باردة أو بعيدة ، فإنها في الحقيقة تفهم (وتقدر) مفهوم المساحة الشخصية. لا تتطلب القطط اهتمامك أو طاقتك المستمرة ، مما يمنحك الكثير من الفرص للجلوس والاسترخاء بعد أسبوع عمل طويل.

10. للقطط فوائد صحية كثيرة

woman playing with her cat

يقال أن امتلاك حيوان أليف يمكن أن يقلل من التوتر ويجعلك تعيش لفترة أطول ، ولكن هناك بعض الفوائد الصحية التي توفرها القطط لأصحابها. الخرخرة على سبيل المثال ، حيث لها قدرات علاجية لشفاء العضلات وعظام الإنسان. وقد ثبت أن تواتر الاهتزازات لها تأثيرات إيجابية على حركة المفاصل بعد الإصابة.