فواكه وخضروات يمكن لقطتك أن تأكلها بشكل أمن

كلنا نعلم مدى أهمية الفواكه والخضروات لصحتنا. فهي تعتبر من أكثر المأكولات المغذية التي يمكننا تناولها ، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. و قد يفاجئك أيضًا معرفة أن بعض هذه الأطعمة  يمكن أن تكون مفيدة أيضًا لصحة  قطتك.

على الرغم من أن الكثيرين منا يحبون مشاركة الطعام مع حيواناتنا الأليفة ، إلا أنه ليس كل الطعام آمنًا لقطتك. و من أجل مساعدتك, قمنا بحصر كل الفواكه و الخضروات الأمنة التي يمكن لقطتك أن تستمتع بها.

فواكه يمكن لقطتك أن تأكلها

جميع الفواكه التالية آمنة  لقطتك. تحتوي الفواكه على نسبة عالية من السكر مقارنة بالخضروات ، وبالتالي يجب أن تكون محدودة للقطط ذات الوزن الزائد. قبل إطعام قطتك تأكد من غسل جميع الفواكه  وإزالة القشور الغير الصالحة للأكل.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف و دهون قليلة ، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للقطط التي تعاني من زيادة في الوزن أو القطط الكبيرة في السن. كما أن التفاح غني بفيتامينات A و C الضرورية للحفاظ على صحة العظام والأنسجة. أطعم قطك التفاح باعتدال وقم بإزالة اللب والبذور أولاً ، لأنها تحتوي على السيانيد.

مشمش

يمكن لفاكهة المشمش أن تقدم علاجًا جيدًا للقطط . حيث أنها مليئة بالبوتاسيوم وبيتا كاروتين والتي يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان. فقط تأكد من أن لا تقدم لقطتك أوراق المشمش السامة.

الموز

يعتبر الموز مصدرًا رئيسيا للبوتاسيوم الذي يمكن أن يدعم وظائف القلب والكلى. يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة عالية من السكر مما يعني أنه يجب إعطاؤه للقطط باعتدال. 

التوت الأزرق

يمكن لتوت الأزرق أن يساعد في منع تلف الخلايا والأنسجة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين ج ، وقد يقلل التوت الأزرق من فرص إصابة قطتك بالتهابات المسالك البولية وقد ثبت أنه يحسن الرؤية الليلية.

الشمام

من الضروري إزالة القشرة والبذور وتقطيع الشمام إلى أجزاء صغيرة قبل إطعام قطتك . كذلك لا تدعهم يلعقون القشرة الخارجية ، بفضل إحتوائه على فيتاميناتA, B, C يمكن للشمام أن يساعد في تخفيف مشاكل الالتهاب لقطتك.

المانجو

يحتوي المانجو على فيتامينات متنوعة مفيدة للقطط، فقد تأكد من إزالة النواة لأنها تحتوي على كميات سامة من السيانيد. إن إعطاء قطع صغيرة من المانجو مع إزالة القشرة سيسهل عملية الهضم كثيرا لأن المانجو يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة  والتي تُحطّم جزيئات الطعام الكبيرة ليَسهُل امتصاصها، فهي تُجزّئ الكربوهيدرات المُعقدة إلى سكريات.

البرتقال

يجب تقشيرها وإزالة جميع البذور قبل إطعامها لقطتك لتجنب مخاطر الاختناق.

الكمثرى

الكمثرى فاكهة مليئة بفيتامين C وفيتامين A والألياف، فهي تعد وجبة خفيفة للقطط عند تقديمها باعتدال. كما هو الحال مع التفاح والبرتقال ، تحتوي بذور الكمثرى على آثار من السيانيد ويجب إزالتها قبل إطعام قطتك. أعط لقطتك شرائح صغيرة من الكمثرى للمساعدة في تعزيز الخصائص المضادة للسرطان.

الأناناس

يحتوي الأناناس على حمض الفوليك و الزنك و فيتامينات متنوعة يمكن أن تساعد قطتك على الهضم  و تقوية جهاز المناعة لديها. ومثل أي فاكهة سكرية أخرى ، من الأفضل إطعام الأناناس بكميات صغيرة. بحيث يجب إزالة القشرة الشائكة واللب الصلب قبل إعطائها لقطتك لمنعها من الاختناق.

توت العليق

يحتوي توت العليق على نسبة منخفضة من السكر و على الكثير من الألياف وفيتامين سي. خصائصه المضادة للالتهابات تجعله مفيدا للقطط الأكبر سنًا. ومع ذلك ، يجب أن ُيعطى باعتدال لأنه يحتوي على كميات صغيرة جدًا من المُحلي الطبيعي المسمى إكسيليتول، يمكن أن تكون هذه التحلية قاتلة للقطط إذا كانت بكمية كبيرة.

الفراولة

يمكن أن تساعد الفراولة الطازجة أو المجمدة قطتك على البقاء بصحة جيدة سواء أكلتها نيئة أو مهروسة. كما يمكنها أن تساعد على  تقوية جهاز المناعة وإبطاء المشكلات المتعلقة بالشيخوخة و ذلك بفضل العناصر الغذائية الموجودة بها.

البطيخ

يحتوي البطيخ على 92٪ من الماء ، لذا فهو رائع للحفاظ على رطوبة قطتك. كما أنه يحتوي على فيتامينات A ، C ، B6 ، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة العضلات ووظيفة الأعصاب.

خضروات يمكن لقطتك أن تأكلها

بروكولي

يعتبر البروكلي غني بالألياف وفيتامين C، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب تهيج في المعدة لدى بعض القطط. عند تقديم البروكولي يجب أن يكون على شكل أطراف صغيرة ليسهل أكله.

الفلفل الحلو

توفر جميع أنواع الفلفل الحلو بيتا كاروتين والألياف ومضادات الأكسدة. تأكد من تقطيع الفلفل إلى قطع ذات أحجام صغيرة مع إزالة الساق للمساعدة في تعزيز وظيفة المناعة.

الملفوف

يمكن أن يساعد تناول الملفوف في عملية الهضم ، ومكافحة السرطان ، وتحسين صحة الجلد والفراء للقطط. أضف القليل من الملفوف فوق طعام قطتك المعتاد من أجل أن تعتاد عليه، و من الأفضل طهي الملفوف قبل إطعامه لسهولة الهضم.

الجزر

يتميز الجزر بسعرات حرارية قليلة و ألياف كثيرة بالإضافة كما أنه يحتوي أيضا على بيتا كاروتين، الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعين.

قرنبيط

يحتوي القرنبيط على فيتامينات متنوعة ومضادات الأكسدة تساهم في  تقليل الالتهاب ومساعدة القطط الكبيرة سنا في منع الإصابة بالتهاب المفاصل. كما أن الألياف التي تحتويها تساعد على تسهيل عملية الهضم،  ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى اضطراب المعدة لهذا ينصح دائما بالإعتدال.

الخيار

يحتوي الخيار على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات و الدهون، مما يجعله علاجا مثاليا للقطط التي تعاني من السمنة، كما يمكن أن يساهم الخيار في خفض ضغط الدم نظرا لإحتوائه على فيتامين K,C

فاصوليا خضراء

تعتبر الفاصوليا الخضراء مصدر جيد للبروتين والحديد للقطط. يمكن للفاصوليا الخضراء الطازجة أو المجمدة أو المعلبة الخالية من الصوديوم أن تقدم كوجبة خفيفة صحية تساعد قطتك على النحافة.

السبانخ

يُنظر إلى السبانخ  على أنها غذاء خارق لاحتوائه على كل الفيتامينات والمعادن تقريبًا. يمكن لسبانخ من أن تحافظ على صحة قطتك بشكل متوازن. فقط تجنب إعطاء كميات كبيرة  إذا كان لديهم مرض في الكلى ، حيث يمكن أن يكون ضارًا أو يسبب إزعاجا.

اليقطين

اليقطين غذاء صحي و رائع لقطتك. حيث إنه مليء بالألياف التي يمكن أن تساهم في علاج الإمساك و الإسهال. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اليقطين غني بالفيتامينات والمعادن ، وهو مصدرغني بالماء. 

كوسة

الكوسة مصدر جيد لفيتامين C والمغنيسيوم والبوتاسيوم. يعد تقطيعه فوق طعامهم المعتاد طريقة جيدة لدمجه في نظامهم الغذائي مما قد يساعد في حمايتهم من الالتهابات والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لماذا يجب عليك إدراج الفواكه والخضروات في النظام الغذائي الخاص بقطتك

يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بقطتك متوازنًا من الناحية الغذائية ، وقليل الدهون ومناسب لمرحلة حياة قطتك. إضافة الفواكه والخضروات ستساعد قطتك على ضمان حصولها على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية ، مثل الفيتامينات والمعادن ، لمساعدتها على البقاء قويًا وصحيًا وتعزيز نظام المناعة لديها. 

ماهي بعض الفواكه والخضروات الضارة للقطط

 هناك بعض الفواكه والخضروات السامة التي يجب الإبتعاد عنها قدر الإمكان. كالبصل والثوم والفطر البري والأفوكادو  كله هذه المواد سامة لقطتك ، كما أن الذرة من مسببات الحساسية. يجب أيضًا تجنب إطعام العنب والزبيب  حيث يمكن أن يتسببوا في تلف الكلى.