كل ما تود معرفته عن قط شانشيلا: حقائق،صور،طريقة العناية به

ينتمي قط شانشيلا إلى فصيلة القطط الفارسية ولكنه يعتبر الفصيلة الأقدم على الأطلاق بين القطط الفارسية، يأتي قط شانشيلا بلون واحد و هو الأبيض مع عيون خضراء و أرجل قصيرة و فرو كثيف و طويل مما يجعله أجمل نوع من فصيلة القطط الفارسية.

بإختصار

العمر: من 8 سنوات إلى 11 سنة.
متوسط الطول : 20 إلى 30 cm.
متوسط وزن الأنثى: 3.5- 5.4 kg.
الأصل: بريطانيا 1882
متوسط وزن الذكر: 5.4- 6 kg.
نوع الفرو: طويل ناعم و كثيف.
الحيوية: قليل الحركة
المزاج: هادئ، محب، سهل التعامل معه
العناية: يحتاج أسبوعيا لتمشيط فروه
فصائل مشابهة له: قط الفارسي، قط البورميلا، قط شانتيلي/تيفاني

أصل قط شانشيلا

يعتبر قط  شينشيلا واحد من أقدم سلالات القطط التي طورها الناس في سعيهم لتربية قطط فارسية ذات معطف شاحب. تم تطوير هذا القط على مدى سنوات عديدة من التربية الانتقائية. هناك تقارير تفيد بأن السلالة تطورت من قطة  تدعى تشيني في عام 1882.

وكانت تشيني نتيجة للتزاوج المحتمل بين القط الفارسي الأزرق وذكر قط ضال من أصول غير معروفة، وتم إنتاج هر بلون الدخان تم بيعه للسيدة فالينس، التي أطلقت عليها اسم تشيني، وتم تزاوج تشيني بقط مرقط فضي، وإنجاب صغارا، وإحدى القطط الصغيرة من هذه الولادة أنتجت أول ذكر لقط شانشيلا وهو حفيد تشيني الذي كان اسمه لامبكين الفضي.

استمر تطوير السلالة من خلال Fluffy و Chinnie والتي أنتجت العديد من النسل الحائز على جوائز حتى قامت السيدة Shearman’s Champion Perso بإنتاج الأسطوري Ch Silver Lambkin ، والذي يعتبر أول قط شينشيلا. استمر التكاثر بوتيرة أدت إلى إنشاء السلالة في عرض كريستال بالاس.

المظهر الخارجي لقط شانشيلا 

لقط شينشيلا تصنيف مختلف عن القط الفارسي. حيث لديهم معطف فضي المظهر ، مع بريق مميز يأتي من الأطراف السوداء أو الفضية على الشعر الأبيض الفاخر. تولد القطط السوداء تقريبًا مع علامات ثقيلة ، والتي تختفي مع تقدمهم في السن ، مما يفسح المجال للون الأبيض النقي.

تتمتع شانشيلا بعيون خضراء كبيرة مستديرة أو زرقاء . أجسامهم ليست قوية مثل القطط الأخرى ذات الشعر الطويل. لونها الرائع ومظهرها الذي يشبه الجنيات يكذب حقيقة أنها قطة شديدة التحمل.

ماهي شخصية قط شانشيلا 

تتمتع شانشيلا بطابع هادئ ولطيف و هي تعتبر الصديق المثالي للعديد من محبي القطط. لكنها تجد صعوبة في التلائم مع الأطفال الصغار. تحب هذه القطط تكوين علاقات وثيقة مع أصحابها وتصبح مرتبطة بهم بشدة. 

يحب قط شانشيلا أن يقضي وقته في التمدد حول المنزل، تستمتع هذه القطط بصحبة قطط أخرى ، لذا إذا كنت ستذهب معظم اليوم فمن الأفضل أن تحصل على صديق لها. شينشيلا هي قطة داخلية ستزدهر مع روتين محدد ومنزل عائلي هادئ.

صحة قط شانشيلا 

تعتبر قطة شانشيلا من فصيلة القطط الفارسية وهناك بعض التداخل بين قطة شينشيلا وغيرها من الأنواع الفارسية ذات الشعر الطويل حيث أن العديد من المشاكل الصحية التي تواجه القط الفارسي يعاني أيضا منها قط شانشيلاو ذلك نظرا لشكل الوجه المسطح الذي يمكن أن يؤذي إلى أمراض في الأسنان و مشاكل في تناول الطعام و الشرب.

أيضا قد لا تتبع القنوات الدمعية مسارها الطبيعي وبالتالي تدمع العينان وتبلل الوجه باستمرار  وهذا يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي وتقرحات على الوجه, الوجه المسطح لقط شانشيلا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى في العين.

تحمل القطط الفارسية الجين الذي يؤدي إلى الفشل الكلوي من خلال تطور الخراجات في الكلى تم العثور على هذه الحالة في أكثر من ثلث القطط الفارسية والقطط الغريبة قصيرة الشعر في التسعينيات عندما أصبحت اختبارات الفحص متاحة وعلى الرغم من أنها بدت أقل انتشارًا في قط شانشيلا ، إلا أنها كانت لا تزال موجودة. باستخدام الفحص ، يعمل المربون الآن لمحاولة القضاء على المشكلة لذا اطلب دائمًا من المربي إظهار شهادات PKD للقطط المستخدمة في إنتاج قطتك.

رعاية قط شانشيلا

من الصعب مقاومة قط شانشيلا لأنها واحدة من أجمل القطط ، ولكن إذا كنت تفكر في شرائها ، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. نظرًا لفرائها الكثيف اللامع ، فإنها تتطلب تنظيفًا منتظمًا لإبقائها بمظهر جيد ، كما توضح روزماري: "لا تقتصر العناية بشانشيلا على التمشيط فحسب ، بل يشمل أيضًا العناية بالمخالب والأذنين والعينين. تتطلب جميع الأنواع الفارسية تمشيطًا على فترات منتظمة.

أول شيئ في العناية بقط شانشيلا هو التعرف على فور قطتك و ذلك من خلال تمشيطها و هي صغيرة حتى تتعود على ذلك و تصبح عادة بينكما، تتفحس يوميا قطتك ، واكتشف أي مشكلة محتملة قبل أن تصبح أزمة.

توصي روزماري باستخدام الأمشاط المطلية بالتفلون لأنها تميل إلى المرور من خلال الفرو بشكل أفضل وإزالة الفرو الداخلي: "من المهم أيضًا ألا تكون أسنان المشط حادة بما يكفي لإيذاء فرو القطة ، ولكنها طويلة بما يكفي  يقول روزماري: إذا قمت بتمشيط الشعر يوميًا ، بحيث لا تتطور إلى عقدة ، فلن يرتبط التمشيط بالألم ". 

يضيف روزماري أن عيون شينشيلا يجب أن يتم تنظيفها بشكل منتظم ، حيث أن فروها الأبيض يظهر أي أوساخ على الفور. يتفق المربيون على أن أي شخص غير مستعد لبذل الوقت والجهد للعناية بشينشيلا بشكل صحيح لا يجب أن يلتزم بالحصول على واحدة.

شراء قط شانشيلا

يجب ألا تغادر القطط المربي حتى يبلغ عمرها 12 أسبوعًا على الأقل. من الجيد دائمًا مقابلة القطة وزملائها / والديها إن أمكن. يجب أن يكون لديهم على الأقل اثنان من التطعيمات الخاصة بهم.

التغدية الخاصة بقط شانشيلا

كل قطة فريدة من نوعها ولكل منها ما يعجبها وتكرهها واحتياجاتها عندما يتعلق الأمر بالطعام. ومع ذلك ، فإن القطط من الحيوانات آكلة اللحوم، يجب على كل قطة الحصول على 41 عنصرًا غذائيًا مختلفًا ومحدودًا من طعامها.

ستختلف نسبة هذه العناصر الغذائية اعتمادًا على العمر ونمط الحياة والصحة العامة ، لذا فليس من المستغرب أن تحتاج قطة صغيرة نشيطة وحيوية إلى توازن مختلف من العناصر الغذائية في نظامها الغذائي عن القطط الكبيرة الأقل نشاطًا. الاعتبارات الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار هي الكمية المناسبة من الطعام للحفاظ على "حالة الجسم المثالية" .

حقائق عن قط شانشيلا

  • إحرص دائما على نظافة الليتر بوكس لأن قطط شانشيلا صعبة الإرضاء ولن تستخدمها إذا كانت متسخة
  • تم استخدام 5 قطط شانشيلا مختلفة لتصوير شخصية قطة واحدة في ستيوارت ليتل.

هل يتساقط شعر قط الشانشيلا بغزارة

يتساقط شعر قط شينشيلا على مدار السنة مثل معظم القطط ولديه تساقط أثقل مرتين في السنة. يتطلب فرو قطة شينشيلا عناية يومية لمنع تكون عقد في الفرو ، والتي تستغرق 5 دقائق فقط. قص المخالب الأمامية كل 4 أو 6 أسابيع.

هل قط شانشيلا مناسب لي

و بما أنك تعرف عن قطط شينشيلا، هل تعتقد أن هذه السلالة مناسبة لك؟ لقد اكتشفت أنهم ليسوا سلالة نشطة ، لكنهم حنونون جدًا. إذا كان لديك وقت لقضاء للعناية بفرائهم الطويل كل يوم ، وتريد رفيقًا محبًا ، فقد تكون هذه هي السلالة المناسبة لك. 

لن تشعر أبدًا بالوحدة مع قطة شينشيلا لأنها معروفة باتباعها لمربيها في كل مكان! كما ذكرنا سابقًا ، فإنهم يميلون إلى ربط أنفسهم بشخص واحد ، وهذا رائع إذا كنت تعيش بمفردك! لا يُعرف أنهم متسامحون مع الأطفال الصغار ، لذلك إذا كان لديك أطفال صغار ، فقد ترغب في التفكير في سلالة مختلفة. لقد تعلمت أن القطط الشنشيلا تعاني من مشاكل صحية قليلة ويمكنها أن تعيش في عمر جيد بشكل معقول.

أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذا المنشور عن قطط شينشيلا وأنني ألهمتك للتفكير في امتلاك واحدة من هذه الحيوانات الجميلة.