هل يمكن إطعام البيض للقطط: هل البيض صحي أم أنه ضار لقطتك

 

 عندما تفكر في الأطعمة التي تحبها القطط ، قد لا يتبادر البيض إلى ذهنك، بالرغم من أن البيض يحتوي على فوائد كثيرة و فيثامينات متنوعة مهمة لصحتك.

لكن هل ينطبق هذا على قطتك؟ هل البيض أمن فعلا لقطتك  أم أنه ضار.

هل يمكن إطعام  البيض للقطط

 بإختصار نعم  لكن شريطة أن يتم ذلك بإعتدال.

تحتوي كل بيضة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وما بين ستة إلى سبعة جرامات من البروتين (أتحدث عن بيض الدجاج هنا ، لأنه الأكثر شيوعًا).

 نظرًا لأن القطط من الحيوانات آكلة اللحوم فهي تحتاج إلى وجبات غنية بالبروتين ، لذا تناول البيض بين الحين والآخر هو شيئ جيد و صحي. 

 يقول الدكتور غاري ريختر المالك والمدير الطبي لمستشفى مونتكلير البيطري في أوكلاند ، كاليفورنيا:
القطط من الحيوانات آكلة اللحوم ، لذا فإن البروتين الحيواني أمر بالغ الأهمية لصحتهم. و يجب أن يتكون طعام القطط في الغالب من منتجات حيوانية.

ماهي فوائد إطعام البيض للقطط 

البيض ليس فقط غنيًا بالبروتينات والكربوهيدرات ، ولكنه غني بفيتامينات أخرى كفيتامين ب ، بالإضافة إلى فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك ، و يحتوي أيضا على الحديد والزنك والسيلينيوم.

يمكن للبيض أن يكون مفيدا جدا للقطط التي تعاني من سوء التغذية أو نقص الوزن  فهو يساعد على زيادة الوزن.

لكن ، قبل أن تذهب لإطعام قطتك البيض، يجب أن تعلم أن البيض مفيد فقط للقطط باعتدال ، وأن الكثير من البيض يمكن أن يجعل قطتك مريضة للغاية.

 بعض المربين يقدمون قشر البيض كمكمل غذائي لأنها  تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم ، ولكن إذا كانت قطتك تتناول طعام تجاريًا كاملاً ومتوازنًا ، فهذا غير ضروري وقد يكون ضارًا.

متى يمكن للبيض أن يكون ضارا للقطط

كما هو الحال مع أي طعام. إذا كنت تطعم قطتك البيض لأول مرة ، راقبها جيدا لمدة يوم أو يومين لترى ما إذا كان لديها حساسية تجاه البيض.

 وفقًا لمركز كامينغز الطبي البيطري بجامعة تافتس، فإن حساسية البيض شائعة في القطط والكلاب  على الرغم من  أن النسبة الإجمالية للحيوانات الأليفة التي تعاني من الحساسية الغذائية منخفضة.

  حساسية الطعام يمكن أن تكون أحد أسباب حكة الجلد أو الأذنين أو الالتهابات الجلدية أو مشاكل الجهاز الهضمي.

يحتوي البيض على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية. و يمكن أن يؤدي الكثير من البروتين إلى مشاكل في الكلى عند القطط.

 كما أن البيض وجبة غير متوازنة من الناحية الغذائية ويجب أن تكون فقط مكملًا أو علاجًا يمثل جزءًا من نظام غذائي صحي. كما يمكن أن يؤدي الكثير من البيض إلى السمنة ومشاكل صحية أخرى أنت عي غنى عنها.

هل يمكن للقطط أن تأكل البيض النيئ


قطعا لا
ليس من الآمن إطعام قطتك بيضًا نيئًا ، سواء كان بياض بيض نيئًا أو صفار بيض نيء. يحمل البيض النيء خطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا (المعروفة باسم السالمونيلا).

 كما يضمن طهي البيض جيدًا قبل إطعامه لقطتك عدم انتقال البكتيريا الضارة .

هل قشور البيض أمن للقطط?


وفقًا لـPetMD، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن قشر البيض يمكن أن توفر فوائد صحية للقطط ، خاصة على شكل كالسيوم. ومع ذلك ، لتجنب احتمالية تسمم السالمونيلا، 

تأكد من غلي القشرة أولاً ، ثم سحقها قطع صغيرة (يمكنك إستعمال مطحنة القهوة ) قبل إطعام قطتك.

هل البيض أمن لصغار القطط

نعم. يمكن للقطط الصغيرة أن تأكل البيض. 

ولكن بالنظر إلى عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها القطط كل يوم ، فهناك أطعمة أفضل بكثير لإطعامها. للتأكد من أنك تقدم لقطتك التغذية التي تحتاجها أثناء نموها ، فمن الأفضل إطعامها طعام خصيصًا لهذه الفترة من حياتها.

كم بيضة يجب تقديمها لقطتك

بيضة واحدة مسلوقة و ممزوجة مع الطعام هي طريقة جيدة لتقديم قطتك البيض.  يمكن رش مسحوق قشر البيض على الطعام للحصول على كمية إضافية من الكالسيوم.

الطريقة الأفضل  لتقديم البيض للقطط

يجب ألا تجعل البيض مكونًا دائما في النظام الغذائي اليومي لقطتك. يمكن أن يؤدي تناول البيض كل يوم إلى نتائج قاتلة، كما يمكنك خلط بيضة مسلوقة مع طعام القطط الذي تشتريه لقطتك من المتجر أو في نظامها الغذائي المطبوخ منزليًا.