كيف تعالج إحتباس البيض عند الطيور

من الأشياء الواجب معرفتها في تربية الطيور هي علاج ظاهرة إحتباس البيض بمعنى أنه بدل ان تكون البيضة بإتجاه المخرج تكون واقفة بالعرض مما يسبب للانثى الالم وعدم استطاعتها  ان تخرج او تبيض البيضة مما يُمرض الانثى ويتسبب فى اغلب الحالات بموت الانثى وخاصة اذا كان المربى لا يعرف الاحتباس وعلاجه.

 لهذا من الضروري معرفة كيفية علاج الإحتباس لأنني شخصيا توفت لي أنثى الزيبرا بسبب هذا.

إحتباس البيض:

كيف تعالج إحتباس البيض عند الطيور
كيفما كانت طيورك صغيرة أم كبيرة معتادة أو عديمة الخبرة في وضع البيض فإنه يمكن أن يحدث لها إمساك احتباس البيض
-egg bound- حيث انه من الصعب التنبؤ به و أي من الطيور التي ستتأثر و أيها التي لا تتأثر

أسباب إحتباس البيض:

- أهم سبب هو زيادة وزن الطائر ما يعرف بالتلييس أي وجود كيس دهني في منطقة الشرج وهذا التلييس قد يمنع الانثي من وضع البيض  ومن ثم احتباس البيض ( مثل في الصورة)

كيف تعالج إحتباس البيض عند الطيور

- ضعف الطائر  بسبب مرض خطير أو مزمن
- سوء التغذية بنقص الكالسيوم المتمركز في عظام السيبيا  كذلك ضغط مجموعة البيض المتكون و الانقباض الكبير . كما أن العضلات هي المسؤولة عن دفع البيض للخارج الذي يمكن أن يتوقف بسبب كون العضلات ضعيفة لسوء الحالة الصحية العامة للطائر
- كبر حجم البيضة و صغر مخرج الأنثى

أعراض إحتباس البيض:

- الطيور المتأثرة تبدو متعبة فلا يريد الطائر أن يطير و يتحرك ببطء شديد. و وقوفها يكون غير عادي و يبقى ذيلها منخفض جدا وبعض الطيور يؤدي بها الحال إلى هبوط أجنحتها و الريش يصبح منفوش.

- جلوس الأنثى على الأرضية  لفترات طويلة،  و إذا ظلت جالسة هناك طوال الوقت ولفترات طويلة فربما تكون عندئذ لديها مشكلات.

- التوتر الزائد فربما تلاحظ تقلصات أو انقباضات في منطقة المعدة لدى الأنثى و التنفس الثقيل اللاهث.

- مخرج الانثى يكون منتفخ ويظهر بيضه بشكل العرض  ( مثل في الصورة)

كيف تعالج إحتباس البيض عند الطيور

- حجم أكبر من الفضلات.. إن وجود البيضة داخل قناة البيض يعني أنه أصبحت هناك مساحة أقل لدى الطائر لتمرير الفضلات، وسوف تلاحظ أن طائرك أصبح لا يكرر عملية الإخراج كثيرا ، وعندما تسمح الأنثى للفضلات بالخروج سوف تراها تجهد بشدة وسوف تقوم بإخراج كمية ضخمة من الفضلات.

العلاج:

- أول شيئ يجب أن تقوم به عند ملاحظتك لإحتباس البيضة أن تذهب لطبيب البيطري و سيقوم بإستخراج البيضة خارج جسم الطائر و هذا أفضل علاج، أما إذا كنت تريد إخراجها بنفسك دون اللجوء إلى الطبيب و هو دهن منطقة الشرج بأي زيت و التدليك بلطف بدون كسر القشرة.

- لا تحاول ضغط البيضة لإخراجها من فتحة الشرج لأن قشرة البيضة تنكسر بسهولة و هذا يؤدي إلى إصابة الغشاء المخاطي داخل قناة البيض عندها ممكن أن يحدث نزيف داخلي و تلوث الذي بدوره يؤدي إلى تسمم مميت للدم.

- وضع ملم من الزيت في سرنجة و إدخاله إلى مخرج الانثى برفق و عمل مساج بالزيت في منطقة البيضة
و سوف تخرج البيضة بعد 4 او 5 ساعات