ماهو أكبر طائر في العالم

يزدهر عالم الطيور بأنواع كثيرة و أشكال مختلفة فتجد طيور صغيرة الحجم و أخرى كبيرة، لكن ماهو الطائر الذي يحمل لقب أكبر طائر بالعالم؟؟


يعود هذا اللقب إلى طائر النعام و الغريب في الأمر أنه لا يطير وكيف يمكن ان يطير وهو يزن اكثر من 100 كيلوجرام و بطول يصل ما بين 1.8 إلى 2.7 متر.

و أغلبيتنا سبق و شاهد طيور النعام من خلال حدائق الحيوان أو من خلال البرامج الخاصة بالحياة البرية حيث أنها تتميز بسرعتها الكبيرة التي تصل الى 74 كيلومتر فى الساعة وتقطع مسافة تتراوح بين 3 إلى 5 متر فى الخطوة الواحدة و متوسط عمرها  يتراوح بين 50 إلى 70 عاما.

و تعتبر الطائر الوحيد الذي لديه إصبعان فقط عكس باقي الطيور التي تحتوي على 4 أصابع. و يعتبر بيض النعامة هو أكبر بيض بين جميع أنواع الطيور الأخرى حيث ان حجم بيضة النعام اكبر من حجم بيضة الدجاج العادية بحوالي 10 مرات ويعتبر بيض النعامة شهي جدا ويقبل كثير من الناس على تناول بيض النعامة .

ماهو أكبر طائر في العالم

ماذا تأكل النعامة:

النعامة من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات على الرغم من انها تفضل الاكل النباتي وخاصة الجذور والبذور والاوراق ، كما انها تاكل الجراد ، السحالي ، الثعابين والقوارض كما تاكل النعامة الرمل والحصى وذلك لمساعدتها في طحن طعامها و هي لا تحتاج لشرب الماء حيث تحصل النعامة على الماء الذي تحتاجه من النباتات التي تتناولها.

أنواعها:

توجد 3 أنواع من طيور النعام هي الأكثر انتشارا في العالم

1 النعام احمر الرقبة: يتميز بصغر حجم الجسم و شراسة الطبع ، و العنق طويل و لونه احمر و عاري من الريش ، و طيور هذا النوع تتأخر في الوصول إلى عمر النضج الجنسي

ماهو أكبر طائر في العالم

2 النعام ازرق الرقبة: هذا النوع من الطيور كبير الحجم و اقل شراسة من ذو الرقبة الحمراء و لكنه ضعيف الأرجل، و تضع الأنثى الناضجة من 20 إلى 30 بيضة في العام

ماهو أكبر طائر في العالم

النعام اسود الرقبة: هذا النوع من الطيور متوسط الحجم حيث  و طيور هذا النوع هادئة الطباع ما عدا خلال موسم التزاوج حيث تكون الذكور شرسة.

ماهو أكبر طائر في العالم

التمييز بين الذكر و الأنثى:

ماهو أكبر طائر في العالم

تتميز الأنثى بحجم أصغر مقارنة مع الذكر و يغطى جسمها ريش بني مائل للرمادي، و لون ريش الذكر البالغ اسود  على الجسم مع وجود ريش ابيض اللون على أطراف الأجنحة والذيل.

الحياة في البرية:

النعام يعيش قى جماعات يتراوح عددها بين 10 ء 50 نعامة فى الجماعة ويقودها احد الذكور الاقوياء ووتكون الجماعة من الاناث والصغار ، تضع انثى النعامة بيضها في حفرة عميقة داخل الارض عمقها حوالي ثلاثة امتار ويبلغ عدد البيض الذى تضعه الانثى حوالي 20 بيضة وتقوم بحضن البيض لمدة تتراوح بين 35 ء 45 يوم ومن النادر ان يفقس جميع بيض النعامة بعد تلك الفترة بسبب تعرضه لخطورة شديدة سواء من الحيوانات المفترسة او من البشر.

معلومات عامة عن النعامة:

تقضي النعامة فصل الشتاء وحيدة  أو بشكل زوجي ومن النادر أن تراها في مجموعات إلا في موسم التكاثر، أو بسبب قلة الامطار وشح المياه
اقدام النعامة رقيقة الشكل الا انها ذات قوة قاتلة ، فركلة واحدة من قدم النعامة يمكن ان تقتل حيوانات كبيرة
 تختلف عن جميع الطيور في إفرازاتها البولية.

يتميّز ذكر النّعام بأنّ صوته مرتفع وغريب، ويقوم بإصدار صوت يشبه الزّئير أي الصوت الذي يصدر من الأسد