4 أسباب حقيقية أدت لإنقراض الديناصورات

الديناصورات  هي أشهر الحيونات المنقرضة و هي كائنات عملاقة جدا تنتمي إلى عائلة الفقاريات عاشت قبل ميلاد الانسان على الأرض (العصر الطباشيري).

و تقدر  الفترة الزمنية التي عاشتها ب160 مليون سنة كما قدّر العلماء و إنقراضها يعتبر  من أكثر الألغاز و أقدمها على وجه الأرض. لكن ماهو السبب أو الأسباب التي تهدد كائنات هائلة الحجم مثل الديناصورات و جعلت منها خبر كان.

إختفت الديناصورات بجميع أنواعها قبل حوال 65 مليون سنة وهي فترة قصيرة جداً بالنسبة لسيطرتها على الأرض لملايين السنين ، لكن العلماء لم يتفقوا على تفسير علمي واحد يوضح سبب هذا الانقراض. بل هناك العديد من الفرضيات من بينها.

الإصدام الكبير:

أسرار لم تكن تعرفها وراء إنقراض الديناصورات

يعتقد فريق من العلماء أن سبب انقراض الديناصورات يعود إلى اصطدام كويكب بالأرض و قد تم تحديد موقع الإصطدام في منطقة المكسيك بما يعرف بحفرة تشيكسولوب التي يزيد قطرها عن 176 كيلومتر.

بعد اصطدام الكويكب بالأرض تشكلت سحابة من الغبار و إنبعاتات سامة غطت كوكب الأرض لسنين طويلة، مما ولد ظلاما دامسا وبرودة قارصة، فلم تستطع الديناصورات التكيف مع هذا التغير الحاد في المناخ مما أدى تسريع عملية الإنقراض

النشاط البركاني:

أسرار لم تكن تعرفها وراء إنقراض الديناصورات

بعض العلماء رجحوا أن إنقراض الديناصورات كان بسبب نشاط بركاني حدث قبل أكثر من 65 مليون سنة، فتشكلت ما يطلق عليه مصائد هضبات الدكن و هي عبارة عن حفر عملاقة تحتوي على مصهور بازلتي فأدى إلى إنقراض الديناصورات أما من خلال السقوط فيها أو من خلال القضاء الغلاف النباتي الذي يشكل القاعدة الأساسية في الهرم الغدائي.

تباعد القارات:

أسرار لم تكن تعرفها وراء إنقراض الديناصورات

تقول هذه الفرضية أن كوكب الأرض كان عبارة عن قارة واحدة كبيرة تسمى بانجيا، و من ثم حدتث إنقسامات في هذه القارة لتشكل لنا القارات السبعة (إفريقيـــا أسيــا أوربــا أمريكــا الشمــاليــة أمريكـــا الجنوبية أسترليــا)و ذلك التباعد مما تسبب في تغيرات هائلة فى المناخ وفي حدوث عواصف مدمرة، و لم تستطع الديناصورات التكيف مع كل تلك التغيرات فبادت وانتهت .

النباتات السامة:

فسر العلماء أن إنقراض الديناصورات كان بسبب إنتشار نباتات سامة في أواخر العصر الطباشيري، و أن الديناصورات تعرضت للتسمم نتيجة تناول هذه النباتات مما أدى إلى إنقراضها .

بقي الإختلاف قائماً بين العلماء بالنسبة لإنقراض الديناصورات، ولكن بقيت معظم الآراء مجتمعة حول البراكين التي أصابت الأرض، وإصطدام كوكب الأرض بكويكب آخر . و في نظرك ماهي الفرضية الأقراب لإنقراض الديناصورات