دليلك الشامل لتربية الإغوانا الخضراء للمبتدئين

لم تقتصر تربية الحيوانات الأليفة على القطط و الكلاب و الطيور بل الأمر تعدى ذلك ليصل إلى تربية الزواحف و في أخر إحصائية للحيوانات الأليفة وجدوا ما يقدر بنحو 7.3 مليون أسرة مالكة الزواحف فقط في أمريكا.

 فمن الواضح أن الزواحف سرعان ما أصبحت المفضلة لدى أصحاب الحيوانات الاليفة، و من بين الزواحف التي تمت تربيتها كثيرا الإغوانا و خصوصا الإغوانا الخضراء.

ماهي الإغوانا الخضراء:

الاغوانا الخضراء هي نوع من السحالي الكبيرة وجدت في أمريكا الوسطى و منطقة البحر الكاريبي .و تتواجد الاغوانا الخضراء في مساحة جغرافية واسعة من جنوب البرازيل حتى جزر الكاريبي. و هي موجودة بشكل كبير في بورتوريكو و تعتبر من الأنواع التي تغزو أمريكا الجنوبية و ولاية تكساس.

 تنمو الاغوانا الخضراء حتى تصل إلى 1.5 متر من الرأس إلى الذيل و يوجد البعض ينمو حتى 2 متر و يصل وزنها إلى 9 كيلوغرامات و تعيش الاغوانا الخضراء 15 سنوات تقربيا . الإغوانا الخضراء مخلوقات نهارية النشاط تعيش بالقرب من الماء غالباً، وهي متسلقة رشيقة  و خلال فصل الشتاء البارد والرطب و تفضل  البقاء على الأرض لمزيد من الدفء، و تستطيع الإغوانا الخضراء السباحة وتعتمد كلياً على ذيلها لدفعها وتوجيهها بالماء .و عادة ما تتواجد  هذه الاغوانا في الأسر باعتبارها حيوان أليف .

تربية الإغوانا في الأسر:

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

المقدمة:

قبل إقتناء الإغوانا يجب أن تعرف أنها ليست  كأي حيوان أليف  فالإغوانا من الزواحف التي تحتاج إلى رعاية خاصة ومساحة واسعة فبرغم من أن الإغوانا حيوان أليف مثل القطط والكلاب والأسماك وبقية الحيوانات الأليفة إلى أن الإغوانا بحاجة إلى عناية خاصة وفائقة.

 لذا على المشتري قبل إن يشتري أي حيوان يعرف مستلزماته وطرق العناية بة وليست فقط مجرد اقتناء لأجل إشباع الرغبة أقول هذا الكلام ليس من أجل تخويفكم على عدم إقتنائها، لأن الكثير من المربيين يقتنون الإغوانات فتموت في الشهور الأولى و هذا شيء لا تريده طبعا، فيجب قبل شرائها أن تكون على دراية تامة بها و هذا ما سنتطرق إليه.

مستلزماتها:

طبعا كأي حيوان أليف تريد أن تربيه يجب أن تعرف المستلزمات التي يحتاجها و من بين المستلزمات التي تحتاجها الإغوانا الخضراء.

المسكن:

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

عند تصميم وبناء المسكن يجب أن تتأكد من البيئة التي تحتاجها الإغوانا كما في موطنها الطبيعي فستحتاج أولا إلى حوض كبير فالإغوانا حيوان متغير النمو فقد يصل طوله من مقدمة الأنف إلى طرف الذيل 2 متر لذا ستحتاج إلى مساحة كبيرة

أرضية المسكن:

يجب و من الضروري ان تكون هناك ارضية للحوض لكي ترتاح فيه الاغوانا و تمشي بشكل مريح  وتكون الارضية من نشارة الخشب او القش الناعم او اوراق الاشجار

درجة الحرارة:

عند تصميمك للمسكن يجب أن تأخد بعين الإعتبار أن الإغوانا الخضراء ذات الدم البارد وهي كما نعلم من المناطق الإستوائية لذا درجة الحرارة عامل هام لاستمرار حياتها حيث يجب إبقاء درجة الحرارة في القفص مابين 32ء35 درجة مؤوية في النهار وفي الليل تخفض تدرجة الحرارة مابين 24 ء 27 درجة مؤوية

الأشجار:

تصميم المسكن يجب أن يكون مشابه لبيئتها الطبيعية لذا عليك  بوضع الاشجار  و هي تعطي طابع جميل
في الحوض و لا يوجد فرق بين البلاستيكي او الطبيعي لكن البلاستيكي افضل  الاغوانا حيوان عاشب لذا قد تأكل الشجر الطبيعي .

بركة للسباحة:

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

كما سبق لي الذكر فإن الإغوانا تحب السباحة فواجب توفير بركة تكون عميقة بعض الشيء حتى تسبح الاغونا و بهذه الطريقة انت تنعش الاغونا من حر الصيف و إذ لم يتوفر البركة يمكن أن تضعها في المغطس فالإغوانا الخضراء سباحة ماهرة

الإضاءة فوق البنفسجية:

و هذا أكثر أمر يغفله المربيين حيث يجب وضع مصباح الأشعة فوق البنفسجية لأنها تصنع فيتامين D3في الجسم الذي يلعب دورا رئيسيا في تنظيم مستوى أملاح الكالسيوم والفسفور في الدم وهي المعادن الرئيسية المكونة للعظام و يتم تنظيم مستوى هذه الأملاح في الدم عن طريق عمل فيتامين D3 على زيادة امتصاصها في من المواد الغذائية المهضومة بالأمعاء الدقيقة وتقليل إفرازها مع البول.

الرطوبة:

و هي كذلك مهمة للإغوانا إذا إستطعت شراء جهاز خاص بالرطوبة كان ذلك أفضل و إذ لم تستطع قم برش الحوض 2-3 مرات في اليوم بالماء لأن الإغوانا تحتاج للرطوبة العالية حيث أن في موطنها الأصلي تحصل على الماء من خلال طعامهم والنسبة المثالية للرطوبة هي بين ال60-70%.

التغدية:

الاغوانا من الحيوانات النباتية و لكنها لا تمنع نفسها من تناول بعض الحشرات و الديدان، حيث يجب السير على نظام غدائي فيه كل المكونات الضرورية للإغوانا فهي تأكل الخضروات كالخس . الخيار . الطماطم . البقدونس . الجزر...
و الفواكه مثل التفاح . البرتقال . العنب . الموز . التوت..

النشويات كالخبـــــــــــــــــز و الارز

و ايضا الحشرات و الديدان المجففة و الطازجة مثل . ديدان الارض . الجراد .  و هناك الطعام الخاص للسحالي و هو مهم جدا لتغذية صحية و كاملة و يأتى على اشكال كثيرة، و المهم هو التنويع من كل ماذكر فوق.

الماء:

يمكن وضع صحن به ماء و الأفضل أن يكون من الفخار.

التفرقة بين ذكر و الأنثى:

تستطيع تمييز الذكر من الأنثى بسهولة شرط أن يتجاوزو عمر السنتين

بالنسبة للذكر:

- لديه عضلات فك كبيرة على جانبي الفك السفلي، تحت الأذن (أنظر الصورة)

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

- حجم كبير مقارنة بالأنثى
- الذكر  رمادي اللون ولكن لديه الشرائط البرتقالية فوقه
- حجم الرأس كبير و ممتلئ
- الذكر لديه تحت فخده مسام كبيرة  (أنظر الصورة)

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

الذكر لديه ألغاد (و هي منطقة تحت الرأس) تكون كبيرة (أنظر الصورة)

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

بالنسبة للأنثى:

- حجمها أصغر من الذكر
- لونها أخضر
- رأس الأنثى صغير  و ليست لديها ألغاد
- الأنثى لديها تحت فخدها مسام صغيرة (أنظر الصورة)

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

الذكر على اليمين و الأنثى على اليسار

دليلك لتربية الإغوانا الخضراء

التكاثر:

يلقح الذكر الانثى بالصعود عليها وعض واحتواء الرأس وتستمر عملية التلقيح من 1الى 30 دقيقة وبعد ذلك تبدا مرحلة تكوين البيض داخل الانثى من 70 الى 90 يوم ومع اقتراب موعد وضع البيض تحفر الانثى حفرة بعمق 50 سم من مستوى الأرض وبطول 1 الى 2 متر لتضع به البيض والذي يكون قرابة 40 بيضة ويفقس بعد 10 الى 15 أسبوع ولكن يجب ان تكون الظروف مناسبة مثل الجو وكذلك حرارة التربة.

معلومة أخيرة:

بعض المربيين عندما يسمعون أن الإغوانا ممكن أن تصل إلى 2 متر فهم يقولون أنها ستشكل خطرا عليه بسبب حجمها الكبير مع أن الإغوانا مسالمة جدا نادرا ما تعض إلا في حالة أذيتها و طبعا الذكور تميل إلى الشراسة أكثر من الإنات في الأخير أود أن أختم أن تربية الإغوانا ليست بتلك الصعوبة المذكورة فعند تطبيقك لكل ما يوجد بالأعلى كن متأكد أنك ستجد نفسك أمام حيوان أليف لا مثيل له.