دليلك الشامل لإحتراف تربية طيور الحب و تفريخها

في الغالب ستكون على معرفة بطيور الحب و ألوانها.

لكن هل حقا أنت على معرفة تامة بهذا الطائر؟؟ حتى إذا كانت الإجابة نعم فأنت ستنبهر بكم المعلومات التي لم تكن تعرفها.

سأختصر عليك الجهد و البحث و سأوزدك بكل المعلومات المتعلقة بطيور الحب بعيدا عن تلك المعلومات التي يروج لها و التي لا أساس لها, و  سأضمن لك عند إنتهائك من قراءة هذا الموضوع أنك ستكون قادر على تربية طيور الحب من دون مساعدة أحد 

مقدمة صغيرة عن طيور الحب:

الإسم العلمي لطيور الحب هو "Agapornis" طبيعته الفضولية جعلت منه أكثر الطيور الأليفة الممكن تربيتها بالمنزل، سبب تسميته بطائر الحب لتعلق الزوج الواحد منه ببعضهما البعض تعلقا شديدا ، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره. تم العثور عن طيور الحب لأول مرة في القارة الإفريقية.

و هو ينتمي لفصيلة الببغاوات عكس ما يشاع عنه, و هي ليس لها القدرة على الكلام، فهي معروفة بصراخها العالي الذي سماعه من مسافة لا يستهان بها.

أنواع الطيور الحب:

توجد 9 أنواع رئيسة للطيور الحب

1- Madagascar

تربية طيور الحب

أحيانا يسمى طائر الحب ذو الرأس الرماذي، وجد لأول مرة في جزيرة مدغشقر، يتميز الذكر بلون أخضر غامق فكلا جناحيه و ضهره، و أخضر فاتح في بطنه، بالنسبة للرأس و الصدر فلونهما رمادي يميل إلى البياض، المنقار و الأرجل لها لون رمادي مع وجود بعض العلامات السوداءعلى الذيل، أما الأنثى في سهلة التمييز بالنسبة للذكر فهي تفتقر للون الرمادي على رأسها، هذا النوع من النادر أن تجده في الأسر (القفص) لأن الدولة تمنع تصديرها.

2- Red-Faced

تربية طيور الحب

وجد هذا النوع لأول مرة في إفريقيا الإستوائية، تتراوح من سيرا ليون إلى بحيرة ألبرت في أوغاندا، الذكر لديه   جسم أخضر براق يشارف إلى الأصفر في المنطقة السفلى، مقدمة الرأس لها لون أحمر- برتقالي براق و كذلك وجود اللون الأسود على ريش الطيران، المنقار أحمر و الأرجل لونها رمادي، أما الأنثى فهي لها نفس المظهر و الألوان لكنها شاحبة.

3- Abyssinian

تربية طيور الحب

إِستكشف هذا الطائر لأول مرة في غرب إثيوبيا و جنوب إريتريا، الذكر لديه بالأساس لونه أخضر مع وجود لون أحمر براق في مقدمة رأسه الذي يمتد إلى خاتم ضيق حول عينيه، ريش الطيران لونه أسود المنقار أحمر و الأرجل رمادية، الأنثى لونها أخضر بالكامل غامق بالضهر و تفتقر إلى اللون الأحمر و الأسود العلامات المميزة للذكر، يوجد هذا النوع أحيانا في السوق لكنه صعب التربية

4- Swindern’s

تربية طيور الحب

من أنذر طيور الحب، نادرا جدا ما تراه في الأسر ينقسم إلى 3 أنواع، وجد أول مرة في ليبيريا و الكامرون، الجنسين يتشابهان كثيرا، لون أخضر تقريبا يغطي كامل الجسد، الصدر أصفر برتقالي، المنقار و الأرجل رمادية و قزحية صفراء.

5- Peach-faced

تربية طيور الحب

من أكثر الأنواع التي تربى في الأسر و يتكاتر بطريقة سريعة ليست مفاجئة، العديد من الطفرات إستخرجت منها من ضمنها "Pastel blue" "Lutino" الذكر العادي و الأنثى متشابهان في المظهر، باسثتناء أن الأنثى لون جسمها شاحب قليلا، الجسم أخضر زيتي، و فاتح في البطن، الرأس وردي فاتح، ريش الطيران أسود مع وجود اللون الأحمر الأزرق على الذيل

6- Nyasa

تربية طيور الحب

و هذا و جميع الأنواع المتبقية تمتلك خاتم لونه أبيض حول عينيها "Nyasa" وجد في زامبيا و روديسيا الجنسين متشابهين كثيرا في الألوان، الضهر و الأجنحة لونها أخضر غامق و الجزء السفلي لونه فاتح، المنقار أحمر و الأرجل لونها رمادي، الأنثى عموما لونها أغمق من الذكر

7-Black-cheeked


تربية طيور الحب

وجد فقط في منطقة صغيرة، هذا النوع كان موجودا بكثرة خلال سنة 1920 لكن أعداد كبيرة منه تناقصت بفعل الصيد، الجنسين متشابهين في المظهر، الظهر لونه أخضر غامق، والجزء السفلي لونه أخضر يميل إلى الصفرة، مقدمة لونها بني محمر، من النادر مشاهدة هذا الطائر في الأسر

8- Fischer’s

تربية طيور الحب

الفيشر أتى من شمال تنزانيا و جنوب بحيرة فيكتوريا، الجنسين يشابهان في المظهر بالأساس لون أخضر و فاتح في المنطقة السفلية، هذا موجود بكثرة و سهل التجربة و يعتبر خيار مناسب للمرببين المبتدئيين، العديد من الطفرات إستخرجت منه و هو أكثر الأنواع الموجودة في السوق العربي

9- Masked

تربية طيور الحب

وجد في تنزانيا الجنسين من الصعب التفرقة بينها لتشابهما الكبير، الرأس أسود غامق الأجنحة لونها أخضر غامق و هو يعتبر من الطيور المتوفرة بكثرة و التي يسهل التعامل معها

تدريب طائر الحب:

العض

تربية طيور الحب

أول شيء يجب أن  تفعله هو تدريب الطائر على عدم العض، و هناك شيء واحد يجب أن تتذكره إذا عظك طائرك لا تحاول أن تعاقبه بالضرب هذا لن يصلح بل سيزيد الأمر سوأ.

إذا عظك طائر الحب فقط قل لا بحزم بنبرة تشير أنك لست راض عن هذا السلوك و أبعد الطائر، مرة أخرى لا تصرخ، عند هذه النقطة سيعود و يعض ثانية. تقريبا بعد أسبوع من إستخدام هذه التقنية  لن تلاحظ أي تغير فطائرك سيظل يعض. 

ضع إصبعك بالقرب من منقاره و بلطف إضغط عليه قائلا "لا"، إذا كنت غير مرتاح لهذه الطريقة، حرك طائرك في أي مكان يوجد فيه، و سيجد من الصعوبة الحفاظ على  توازنه و العض في نفس الوقت.

الصراخ 

إذا كان طائرك يحب الصراخ، فهذا راجع لك إن كنت تريد معالجته، قبل كل شيء يجب أن تعرف ما السبب، قد يكون الملل فيصرخ لجذب إنتباهك أو شيء يزعجه ( صوت التلقاز)، فقد تجاهل صراخه و حاول التحدث معه, فهذا كافي ليتوقف عن الصراخ

هل يمكن لطائر الحب الكلام

طيور الحب تعتبر ببغاوات صغيرة لكن لا تعتبر من الطيور القادرة على الكلام فهو معروف بالصراخ أما إذا كنت تريد شراء ببغاء قادر على الكلام فهذه أكتر الببغاوات القادرة على الكلام 

طيور الحب لها معدل ذكاء طفل 3 سنوات و تستطيع أن تدربها على الوقوف في إصبعك و الوقوف على كتفك و دخول القفص للوحده... التدريب سيستغرق وقتا لكن إن كنت تملك هذه المواصفات فلن يستغرق الأمر كثيرا

تغدية طيور الحب:

تربية طيور الحب

من المفاتيح الرئيسية للحفاظ على صحة طائر الحب و هي بتزويده بمجموعة أطعمة متنوعة.
التغدية الرئيسية لطيور الحب في البرية هي البذور و الفواكه و بعض الأعشاب

طيور الحب دائما لا تقبل الاغذيه الجديدة  في صلب نظامها الغذائي بسهولة بعض الأحيان قد يستغرق ذلك أسبوعان أو أكثر حتى تعتاد على الغذاء الجديد كما لايجب على المربى أعطاء الطعام المفضل لطيورة فقط و الأستسلام لرغباتهم بل يجب التنوع فى الغذاء حتى يتمتع المربى بطائر صحى .

الحبوب

تربية طيور الحب

يجب ان ننبه أولا أن تكون الحبوب طازجة و غير مضاف عليها أى من المبيدات و المواد الحافظة . مثل حبوب القرطم و بذور عباد الشمس و البلكم والذرة و الحبوب التى يجب توفيرها لطيور الحب للحصول على  طيور تتمتع بصحة جيدة و كذلك الفلارس و الدنيبة والبلكم و الشوفان و بذور الكتان و القرطم و الشمر و القمح والأرز و كذالك بذور اللفت و فول الصويا و الذرة و بذور عباد الشمس.

أو يمكنك تحضير وجبة البقسماط الغنية عن التعريف من هنا

الخضروات.

تُقبل طيور الحب على كثير من النباتات الخضراء على سبيل المثال .
 - الخس 
- الجرجير  
- البازلاء الخضراء
- البرسيم 
- الجزر  
- الكرنب 
- القرنبيط  
- الطماطم  
- الفلفل
- الخيار
- السبانخ
 الأطعمة الخضراء غذاء رائع لطيور الحب لما  تحتويه من نسبة عالية من الكلورفيل و الفيتامينات و المعادن.

الفواكه

كما يجب تقديم الفواكه و على سبيل المثال:
- الكمثرى
- التفاح 
- الموز
- العنب
- البطيخ 
- البرتقال 
- الكيوى
- الفراولة 
 مع مراعاة غسل الخضار و الفاكهة جيدا لما قد تحتوية من المبيدات.

المكسرات

من قائمة المكسرات نختار لطيور الحب
- البندق
- الجوز
- الفول السودانى .

الأطعمة السامة

فيما يلى قائمة من الأغذية والمواد السامة والتي يمكنان تقتل طيور الحب أو غيرها من الطيور.

- الأغدية التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون
- بذور التفاح
- الشاى و القهوة
- الكحوليات
- الشوكولاتة
- الأيس كريم

تربية طائر الحب:

من الأمور الأهم التي يجب أخدها بعين الإعتبار عندما تقرر تربية طائر الحب و هو كم من الوقت و الطاقة لديك، لأن طيور الحب تحتاج مستويات عالية من الطاقة و الوقت.

إختيار طيور الحب 

طيور الحب تعتبر من الطيور الصعبة في التمييز بين الجنسين ذلك أن هناك شبه كبير بين الذكر و الأنثى لذلك إحرص عند إقتنائك للطائر أن تتأكد تماما من جنسه.

هناك بعض الفوارق البسيطة التي يمكنها أن تساعدك في التمييز بين الجنسين و هي: الأنثى تميل أن تقف على الغصن و رجليها متباعدتين أكثر من الذكر، و تكون أيضا أكبر من الذكر و لديها أيضا عظم الورك أكبر من الذكر و يمكنك الإحساس بذلك عبر تمرير إصبعك بلطف.

أقترح أن تلقي نظرة على هذا الدليل من أجل مساعدتك في إختيار الطائر الملائم

القفص و العش

هناك طريقتان لتربية طيور الحب: في مجموعات أو كل زوج على حدة، إذا كنت تهتم بلون الطائر و الطفرات فطريقة كل زوج على حدة هي الأمثل   و هي التي أستعمل في تربية طيوري، لأنها سهلة و توفر الأمان و لا يحدث شجار.

و المعروف عن طيور الحب انها كلما كبرت كلما ازدادت طبيعتها شراسة، والتربية فى اقفاص منفصلة تمنع وقوع ايه خسائر بين الطيور وبعضها البعض ، وخاصه اذا كان هناك افرخ صغيرة، فإن خروج هذه الافراخ فى بداية فطامها من العش الى الخارج يعرضها لمخاطر كبيرة من باقى الطيور الموجودة فى السلاكة .

إذ لم تستطيع الإختيار بين التربية في مجموعات أو التربية في أزواج فهذه المقالة ستساعدك

القفص

طيور الحب تعتبر من الطيور النشيطة فيمكنها اللعب لساعات  لذلك فهي تحتاج قفص واسع و ذلك لصحتها الجسدية و النفسية، و أيضا فهي تعتبر مبدعة فهي دائما ما تبحت عن طريقة للهروب من القفص .

عند إختارك للقفص خد بعين الإعتبار هذه النصائح:

- نوعية المادة المصنوعة سواء كانت خشب او حديد
- تماسكه
- ابوابه ( هل تستطيع ادخال العشوش منها ؟؟ هل هي كبيرة ؟؟
- النظافة ( لا يكون به خدوش او مسح )
- سهل النظافة

وتعتبر الاقفاص المصنوعة من السلك من افضل الخامات المناسبة لتربية الطيور ، حيث ان الاقفاص الخشبية لاتصلح نظرا لقيام الطائر بأكل الخشب وكسره مما يعرضها للطيران ، وهى افضل من الاقفاص المصنوعة من الخشب بكثير ، حيث انا الحشرات تفضل الاقامة فى الاقفاص المصنوعة من الخشب ، ويعتبر عمرها قصير نسبيا مقارنا بالاقفاص المصنوعه من السلك.

تربية طيور الحب

العش

العش من أهم الأشياء التي يجب المربي أخدها بعين الإعتبار لأنها يمكن أن تكون علامة فارقة في تبييض الأنثى،
رأيت العديد من الناس يستعملون عش الببغاء الكبير ذلك حسب ما يقولون أنه كبير و أمن، لكن وجدت أن عش البادجي هو أفضل أنواع الأعشاش أستعمله تقريبا في جميع أنواع طيوري (طيور الحب) و يعطي نتائج جيدة.

من وجهة نظري عش البادجي (أنظر الصورة) هو الأنسب لأن الأنثى يمكن أن تستأنس بينما تحتضن البيض حيث الذكر يقف على العصى بدون الحاجة لدخول العش، أيضا أنه مناسب لمنع البيض من الكسر, أفضل طريقة لوضعه هي تعليقه خارج القفص.

بالنسبة للاعشاش فهى معروفة المقاييس تقريبا عند معظم المربيين تقريبا يكون الارتفاع 23 سم والعرض 20 سم وهى مقاييس متعارف عليها بالنسبه لهذا الطائر ، وقد تجد ان بعض الهواة يضعون اعشاشا ربما تكون اكبر قليلا .
تربية طيور الحب

مواد التعشيش

سأشرح طريقة يستعملها المربيين و التي تأتي بنتائج جيدة: 

- تحتاج نشارة خشب تكون ناعمة جداً
- صمغ من نوع جيد 
- فرشاة صغيرة

اولاً : نقوم بوضع الصمغ باستخدام الفرشاة على ارضية عش الطائر على ان يتم توزيعه بشكل جيد في ارضية العش.

ثانياً : نقوم برش نشارة الخشب بشكل متساوي على ارضية العش لكي تلتصق النشارة بلصمغ الذي قمنا بتوزيعة على ارضية العش مع مراعاة ان تكون كمية النشارة مناسبة بحيث تقوم بتغضية ارضية العش بشكل كامل.

ثالثاً : تعريض العش للتهوية الجيدة لكي يجف الصمغ ولكي تتلاشى رائحة الصمغ كل لا تؤثر على رئة الطائر.

رابعاً : بعد ان يجف الصمغ بشكل جيد نقوم برش كمية بسيطة من نشارة الخشب فوق النشارة التي التصقت بالصمغ ونقوم بهذه الخطوة لكي نتمكن من ازالة هذه الطبقة الاخيرة من النشارة في حال التصقت بها فضلات الطائر ولكي نتمكن من تنظيف العش 

مع الملاحظة ان نشارة الخشب تعمل على حفض درجة حرارة البيض نسبياً ولا تأخذ مساحة كبيرة من عش الطائر وتعمل ايضاً على تقليل حدوث الكبس للبيض كون مستوى النشارة في العش سيكون متفاوت بنسب ضئيلة جداً تعمل على عدم اسقرار البيض بشكل مستوي.

إذا لم تكن نشارة الخشب متوفر أو لم تحبذ عملها يمكنك إستعمال
- مصاصة القصب
- الكارينا
- سعف النخيل

فترة التزاوج و التفريخ


1- بعد ان تصل الطيور الى عمر 6 او 7 اشهر تقريبا تبدأ مرحلة جديده فى حياتها ، وهى مرحلة البلوغ ، الا انه تصل الى مرحله البلوغ كاملة فى عمر 10 اشهر تقريبا ، ونظرا لصعوبة التعرف على الذكر والانثى نوعا ما فى سن 6 او 7 شهور فأنه يجب فى هذه المرحله بالذات ان يقوم المربى بمتابعه طيوره جيدا.

حيث سيلاحظ تجاوب بين بعض الطيور وبعضها البعض ويعنى هذا بداية اختيار الذكر للانثى ، وسيظهر ذلك جليا امامه من خلال المداعبات واللعب الذى يحدث بين الطيور وبعضها البعض ، ومن خلاله يستطيع التعرف على الطيور المتألفة فيما بينهم.


2- بعد ان يتأكد المربى من اختيار الذكور للاناث والتوافق بينهم تأتى ، مرحلة جديدة فى حياة الطائر وهى مرحله التزاوج بين الطيور وبعضها البعض والتى تستلزم بعض الامور والتى سيتم شرحها لاحقا .

3- بعد ان تبدأ الطيور فى التألف مع بعضها البعض يتم نقل كل زوج من الطيور الى قفص بمفرده حتى يتم الاستعداد للتزاوج بين الذكر والانثى ، وهنا يجب اذكر المربى بأنه يجب عليه ان يختار اقفاص مناسبه للطيور من حيث المساحة ، اى تكون ذات حجم مناسب و لاتكون صغيره الحجم حتى لايشعر الطائر فيها بالضيق مما ينعكس على حالته النفسية.

4-  بعد وضع كل زوج من الطيور فى قفص على حدة ( ذكر وانثى ) والتأكد من انهم ذكر وانثى ، وتكون الطيور قد وصلت للسن المناسب للتزاوج ، فأنه يتم وضع عش له مواصفات مواصفات معينة (أنظر فوق) تناسب طيور الحب 
 بالفعل هذا التوقيت لبداية موسم التفريخ لديه ، حيث ان الجو يكون مناسبا لعملية التفريخ افضل من فصل الصيف ، وعاده مايبدأ موسم التزاوج من شهر 10 وينتهى فى شهر 7 تقريبا ( هناك بعض الطيور تنهى فرخها الاخير فى شهر 6 ) .

5-  بعد ان يتم التزاوج بين الطيور تبدأ الانثى فى تكوين البيض استعدادا لوضع البيض ، ويجب على المربى فى هذه الفترة مراعاة بعض الامور مثل عدم تحريك الاقفاص كثيرا من امكانها مما يسبب قلق للطائر ، وكذلك الاهتمام بالطعام المقدم للطيور من حيث الجودة والتنوع ، كذلك الاهتمام بوضع البيض والبقسماط وخاصة وانه من الاغذية الهامة اثناء فتره تكوين البيض ، وكذلك الاهتمام بوضع عظام الكالسيوم لما لها من فائده كبيره للطائر وللبيض ، كذلك يجب الاهتمام بوضع الجرجير تحديدا وبصوره شبه يوميه خلال هذه الفتره لما للجرجير من فوائد كبيره فى هذا المجال .

6-  تضع الانثى عاده مابين 3 الى 6 بيضات واحيانا تزيد عن ذلك اذ احيانا يمكن للانثى ان تضع 8 اواحيانا 9 يبضات لكنها حقيقه تعتبر حالات استثنائيه .

7-  ترقد الانثى على البيض مابين 22 الى 24 يوما وكلما زادت درجة برودة الجو كلما ذادت مدة رقاد الانثى على البيض يومين او ثلاثه وربما اربعه ايام .



8-  الانثى هى التى تقوم بالرقاد على البيض ، وقد يساعدها الذكر او لا يساعدها اذ انه ليس هناك قاعده ثابته لهذه الجزئية حقيقة ، الا انه من المؤكد انه يساعدها فى اطعام الصغار وهذه حقيقة مؤكدة .

9-  يجب على المربى اثناء فترة البيض والرقاد عليه ان يقلل نوعا ما من حبوب الفلارس ، والبيض بالبقسماط ، حيث انه وكما سبق وان ذكرنا فأن قيمتها الغذائية تكون مرتفعة ويقابلها عدم حركه او مجهود من الطائر نظرا لرقاد الانثى على البيض مما قد يسبب فى سمنة شديدة للطائر، تعوقه عن البيض فيما بعد .

10-  يبدأ البيض فى الفقس بعد المده التى سبق وحددناها وتبدأ الطيور فى مرحله جديدة ، وهى مرحله اطعام الصغار ، وتربيتهم .

11-  يجب على المربى فى هذه المرحلة ان يساعد الطيور اثناء اطعامها لصغارها ، وذلك بأمدادها بالغذاء المناسب ومن اليوم الاول لفقس البيض ، ويعتبر البيض بالبقسماط اهم عنصر غذائى للافرخ الصغيره التى فقست حديثا ، بالاضافة الى زياده كمية الفلارس المستخدمة ، اذ لاخوف على الطيور منها حاليا ، نظرا للمجهود الذى تبذله فى اطعام صغارها عده مرات فى اليوم الواحد ، وهذا بالطبع بالاضافه الى الحبوب الاخرى المعروفه مثل الدنيبه والبنيكام اذ تعتبر هذه الحبوب وكما سبق واوضحنا هى الغذاء الرئيسى لهذه الطيور ، اضافه بالطبع الى الخضروات الطازجه والتى سبق وان اوضحناها من قبل .

12-  يتم اطعام الصغار لمده تتراوح مابين 30 يوم الى 40 يوم حتى تكون الصغار قادرة على اطعام نفسها بنفسها

13 – بعد نمو الافرخ الصغيرة يقوم المربى بعزل الطيور الصغيرة وفطامها من ابويها حتى يستطيع الابوين اتمام عملية التزاوج مرة اخرى .

14-  بعد عزل الطيور الصغيرة عن ابويها يجب على المربى والهاوى ان يتابعها لمدة يوم او يومين حتى يتأكد انها تأكل وتشرب بالفعل ، ولامانع من التأكد من خلال الامساك بالطائر وتحسس حوصلته للتأكد ان بها طعام ، واذا وجد المربى ان الطائر لم يأكل يمكنه ارجاعه الى ابويه لمده يوم او يومين ثم يعزله مره اخرى ، وايضا يقوم بمتابعته حتى يتأكد تماما من انه يأكل ويشرب بمفرده.

هذه بعض المشاكل التي يمكن أن تواجهك عند تربيتك لطيور الحب و  الأفضل أن تجون على دراية بها

كيف تعالج إحتباس البيض عند الطيور

ماهو الفاش و كيفية القضاء عليه

أسباب عدم دخول الأنثى البياضة وحلولها

كيف تعرف أن الأنثى ستبيض

أسباب موت الزغلول داخل البيضة و علاجها

كيف تعرف أن طائرك مريض