تساقط الشعر للقطط أسبابه وعلاجه

من الأسباب الرئيسية التي تجعل المربي لا يرغب في تربية القطط هي سقوط شعرها و خصوصا إذا كان هذا النوع من القطط كثيف الشعر كالشيرازي مثلا مما سيعود عليه بأمراض كالحساسية و غيرها... لالتقليل من هذا التساقط بشكل ملحوظ

تساقط الشعر الطبيعي

تساقط الشعر للقطط أسبابه وعلاجه

و هو تساقط الشعر بنسبة قليلة  وبدون التأثير على كثافة الشعر الاصلي الذي يغطي الجسم، لأن أي قطة مهما كان نوعها سيتساقط لها الشعر و سينبت مكانه شعر أخر و هكذا. و من أكثر أسباب تساقط الشعر الطبيعي هو:

 - تغير الفصول و غالبا ما يحدث في الربيع و الخريف و لا يتطلب من صاحب الحيوان الا بتمشيط شعر  بانتظام
 - دخول في مرحلة الحمل و الرضاعة و التقلبات الهرمونية التي تصاحبها
 عدم تناول القطط لأكل متوازن وتقديم للقطط بعض الوجبات المعلبة مثل التونة والاكل المعلب الذي توجد به مواد حافظة
- نقص في كمية البروتين و هذا سيؤذي إلى إستخدام  الكمية القليلة المتبقية لديه .. في سبيل تأدية الوظائف الحيوية الضرورية والتي تتسم بالأهمية أكثر من نمو الشعر.
- الإكثار من  مرات تحميم القط فلا يجب تحميم القط اكثر من مرة او مرتين في الشهر الواحد في الصيف و لا يجب تحميمه في الشتاء الا للضروره القصوي حيث ان القطط نظيفه بطبعها و كذلك يقوم جلدها و شعرها بطريقه طبيعيه بافراز مواد دهنيه ملينه و مغذيه للشعر و الجلد أو إستخدام شامبو غير مخصص بالقطط - و من هنا يمكنك الدخول لهذه المقالة لتعرف على كيفية تحميم القطة.-  'الرابط'
- الحالة العصبية للقط التي تلعب دورا كبيرا في موضوع تساقط الشعر او ثباته فالقط الذي يشعر بالامان والرخاء يكون اقل عرضه لتساقط الشعر.

تساقط الشعر الغير طبيعي (المرضي)

تساقط الشعر للقطط أسبابه وعلاجه

و هنا أتحدث عن السقوط الحاد للشعر و الذي يحتاج منك لتدخل بسرعة و تقديم العلاج و من أكثر أسباب تساقط الشعر المرضي هو:

الاصابه بالديدان: يعتبر هذا السبب رئيسي في زيادة معدل سقوط الشعر نتيجة مشاركة الديدان للقط في غذائه و تسببها في زيادة معدل حدوث الاسهالات و التهابات الامعاء و مشاكل هضمية كثيرة و على هذا يعتبر اعطاء الادوية الطاردة للديدان كفلوفيرما و مستمرة للبيطري اجرائا روتينيا وقائيا هاما يجب المواظبه عليه.

البراغيث و القراد: هي مخلوقات حية صغيرة تتغذى على دماء الحيوانات الاخرى و تتكاثر في الفرو و يمكن ملاحظة إصابة القط بالقراد عن طريق الحكة ، العق الشديد خاصة في منطقة البطن و الفخذين
في هذا الرابط ستجد كل التفاصيل عن القراد و علاجه  - الرابط-

الفطريات: في هذه الحالة يكون الجلد محمر و تظهر بعض القشور و هنا يمكنك إستعمال بخاخ لاميزيل و استخدامه يكون يوميا على المنطقة المصابة بالفطريات.