7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

إنه لأمر محزن أن تنقرض بعض الحيوانات، فالحياة البرية قديما كانت تزدهر بتنوع كبير جدا في الحيوانات، لكن مع  التغيرات في الأوضاع البيئية وامتداد الأنشطة البشرية أدى إلى حدوث خلل في النظام البيئي فإنقرضت حيوانات كثيرة و أخرى على حافة الإنقراض 

 الميجالدون:

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

و هو يشبه كثيرا القرش الأبيض العظيم من الصفات المميزة له  انه ذو اسنان ثلاثية حفرية ، وأقدم قطع حفرية للميجالدون تعود الى 18 مليون سنة، يظل الميجالددون فى النمو حتى انه قد يصل الى اكثر من 18متر ويعتبر اطول قرش عاش على وجه الأرض.

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

طائر الدودو.

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

و هو طائر ضخم يزن أكثر من 20 كغم إنقرض هذا الطائر  في منتصف القرن السابع عشر وكان يقتات على الفواكه ويرقد على عش مبني على الأرض.
 
طائر الدودو يستعمل بشكل كبير كمثل عام للتعبير عن انقراض الحيوانات، وذلك يبدو بسبب حداثة تسجيل انقراض هذا الطائر نسبيا في التاريخ الحديث، وكان هذا الطائر الذي لايطير يمثل صيداً سهلاً و يوفر غذاءً جيداً للبشر و يُعتقد أن هذا هو السبب في إنقراضه.

الماموث:

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد


هذا الحيوان الضخم الذي كان يبلغ ارتفاعه حوالي 3 أمتار ونصف المتر عاش في العصر الجليدي واستوطن قارتي أوروبا وآسيا، وكان الإنسان القديم يصطاد الماموث و يكان يرسمه على جدران الكهوف في نقوش اكتشف العلماء الكثير منها حديثاً، و قد شكر العلماء أن السبب في إنقراضه هو  التغير المناخي الذي كان العامل الرئيسي وراء انقراض الماموث وأن أعداده أخذت في التقلص قبل ذلك بكثير.

كواجا:

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

و هو يشبه الحمار الوحشي كثيرا كان يستوطن جنوب إفريقيا والمرة الوحيدة التي صور فيها الكواجا وهو علي قيد الحياة كانت في حديقة حيوانات منتزه ريجينت في لندن.

أركيوبتركس:

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

يعد أركيوبتركس أو الطائر الأولي هو طير منقرض من قبل 150 مليون سنة وهو من أنواع الطيور ذوات الأسنان، الذي يجمع بين صفات الزواحف وصفات الطيور لذا فهو يعد من الحلقات المتوسطة  بين طائفة الطيور والزواحف، وهو أول طير يظهر له ريش في جسمه، الطائر المنقرض هو من جنس آركايوبتريكس من الفترة الجوراسية، كانت له خصائص شبيهة بالسحالي مثل الأسنان، وله ذيل عظمي طويل، وهو يمثل الشكل الانتقالي بين الديناصورات والطيور.

الأركيلون:

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

الأركيلون حيوان بحري يعد الجد الأعظم لسلحفاة العصر الحديث، وقد عاش هذا الصنف من السلاحف العملاقة في العصر الطباشيري منذ حوالي100 مليون سنة، وهي كسلاحف العصر الحديث كانت تتغذى على قناديل البحر والأسماك و أيضاً النباتات البحرية.

(العصر الطباشيري: هو العصر الذي تلى عصر الديناصورات (العصر الجوراسي) وفيه ظهرت أنواع مختلفة من الحيوانات،
كالتماسيح والطيور كما وظهرت النباتات المزهرة)

الأوك العظيم:

7 حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد

و هو طائر إنقرض في منتصف القرن التاسع عشر و كان يستوطن جزر شرق كندا و إيرلندا و بريطانيا و السبب في إنقراضه هو إبادتها من أجل الطعام و ريشها و جلدها