لماذا تدفن القطط برازها؟؟

لماذا تدفن القطط برازها

كل مربي للقطط أو حتى غير مربي يعلم أن القطط تدفن البراز في التراب، و قد تقول أن الأمر يعود لهوس القطط بالنظافة لكن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك، فرائحة الفضلات بنسبة لنا متشابهة لكن القطط تميز ما إن كانت هذه الفضلات تعود لها أما لا وهذا بفضل مركّب كيميائي مُعقّد يُطلق عليه اسم الفرمونات موجود في فضلات القطط.

إن السبب الأول لقيام القطط بهذا السلوك هو من أجل الأمان، فالسنوريات من فصائل القطط الكبيرة مثل الأسد، النمر، اليغور لا تدفن برازها فهي ترش البول و البراز في مناطق محددة و بهذه الطريقة تُعلم  السنوريات الأخرى بحدود منطقته و تحذرهم من الإقتراب أكثر.

أما بالنسبة للقطط البرية فهي تدفن برازها جيدا كي لا تتحدى القطط الكبيرة و تتجنب أن تدخل معهم في التحدي مما سيعود عليها بعواقب وخيمة.

لكن القطط الأليفة التي تربى في المنازل فهي أيضا تقوم بهذا السلوك فهي تحمل نفس الخريزة وتحاول حماية نفسها. على الرغم من أن لا مفترس في منزلك، فإن قطتك ليست متأكدة، وستدفن برازها إحترازاً كذلك فإن عادة قطتك المستمرة لدفن برازها هي طريقة مهذبة لكي تقول لك بإنها تعتبرك أنت ‘القطة' المسيطرة في المنزل. “لذا ففي البيوت المنظمة، كل القطط المنزلية ترى نفسها في مستوى أقل من مالكيها البشر.

هذا السلوك ليس محصور عند القطط فقط فهناك حيونات أخرى تتبع نفس السلوك لتخلص من الحيوانات المفترسّة ولعدم تحدي الحيوانات المهيمنة في مناطقها، فالمرموط خنزير الأرض، والمُدرّع، والفيزون، وابناء عرس كلها تتبع نفس السلوك.