تجربتي الشخصية في تفريخ طيور الزيبرا في الأقفاص

تجربتي الشخصية في تفريخ طيور الزيبرا في الأقفاص

من سنوات و أنا مربي لطيور الزيبرا هي طيور جميلة الشكل و الصوت، صغيرة الحجم لكنها نشطة جدا مما تجعل المربي يقع في حبها و لا يمل من مشاهدتها، و كما نعلم أن طيور الزيبرا تحب العيش في جماعات و تعتبر التربية الجماعية الأفضل من حيث الإنتاج و التفريخ، لكن اليوم سأضع لكم تجربتي الناجحة في تفريخ طيور الزيبرا على شكل أفراد أي كل زوج في قفص .

أولا إختيار الزوجين:

عند إختيار الزوجين يجب الإنتباه دائما إلى حالة الطائر و الأفضل أن تقف بعيدا عن مرئا الطيور و تلاحظ جيدا هل ذلك الذكر أو تلك الأنثى نشطة و كثيرة الحركة، ريشها متناسق، لا توجد بها أي جروح، المنقار يجب أن يكون لامع و كذلك الأعين. و إذا لاحظت هذه العلامات فلا تتردد في شراء الطائر.

القفص:

القفص الذي أستعمل طوله أكبر من عرضه (مثل الذي في الصورة) و هذا لأن طائر الزيبرا نشط جدا، و يجب أيضا إحضار قفص أخر صغير الحجم من أجل تفرقة الزوجين.

تجربتي الشخصية في تفريخ طيور الزيبرا في الأقفاص

تفرقة الزوجين:

عند إحضارك للطيور للمنزل يجب أن تضع الذكر في القفص الذي تريد أن يتم التفريخ فيه و لا تضع أي أعشاش فقط الطعام و الماء و ممكن أن تضع للذكر الجرجير مرتين في هذا الأسبوع فقط جرجير لا غير. و الأنثى يجب أن تضعها في القفص الصغير و يجب أن تكون الأقفاص متقابلة (كما في الصورة) و تستمر لهذه الحالة لمدة أسبوع.
تجربتي الشخصية في تفريخ طيور الزيبرا في الأقفاص

عملية التزاوج.

عند إنتهاء الأسبوع تدخل الأنثى في قفص الذكر و تجلس بعيدا و تراقب هل تم التزاوج و غالبا ما يتم و إذا لاحظت شجار بينهما أَخرج الأنثى لمدة أسبوع أخر و هكذا إلا أن يتم التزاوج.

عندما تلاحظ التزاوج هنا إنتهت المرحلة الأصعب و الذي يلي كله سهل، حيث أنك ستنتظر يومين أخريين حتى تتعود الأنثى على القفص الجديد بعد ذلك تعلق الأعشاش (و يفضل أن تكون الأعشاش كما في الصورة) و تضع عظام السيبيا و خيوط الكارينا من أجل بناء العش و مرة في الأسبوع ضع وجبة البقسماط  و لتحضير و جبة البقسماط أدخل لهذا الرابط و إهتم بنظافة القفص جيدا و لا تزعجهما كثيرا, هذه هي طريقتي التي أستعمل في تفريخ الطيور الزيبرا و التي يكون فيها الإنتاج عاليا جدا.
تجربتي الشخصية في تفريخ طيور الزيبرا في الأقفاص